فيس كورة > أخبار

دوري "جوال": إبداع يلحق ببيت ساحور خسارة ثقيلة

  •  حجم الخط  

في دوري "جوال" وبحضور جماهيري كبير...

أرثوذكسي رام الله يلقن بيت جالا درسا

إبداع يلحق ببيت ساحور خسارة ثقيلة

 

بيت لحم -  وجدي الجعفري- لقن أرثوذكسي رام الله نظيره في بيت جالا درسا في كرة السلة وهزمه في عقر داره وبين جمهوره بفارق 27 نقطة وذلك قبل ان يتلقى أرثوذكسي بيت ساحور خسارة ثقيلة امام ابداع الدهيشة بفارق 22 نقطة في اللقاءين اللذين جريا مساء الجمعة ضمن منافسات الاسبوع الخامس لدوري "جوال" للدرجة الممتازة لكرة السلة.

المبارتان كانتا قمة في الاثارة والندية، وخاصة ابداع وبيت ساحور التي تابعتها جماهير عريضة غصبت بها مدرجات صالة ابو عمار الشبابية، حيث كانت الروح الرياضية سائدة طوال المباراة بفعل التنظيم المميز الذي عملت عليه رابطتي جماهير ابداع الدهيشة وأرثوذكسي بيت ساحور. وفيما يلي وصفا لمجريات اللقاءين اللذين تابعهما رئيس الاتحاد خضر ذياب، وأمين السر عزيز طينة:

أرثوذكسي رام الله – أرثوذكسي بيت جالا

الربع الاول:

دقيقة اولى سريعة وعشوائية من الفريقين، سجل خلالها شادي بهنان لبيت جالا بعد سلسلة هجمات ضائعة للفريقين.

أرثوذكسي رام الله كان الاسرع في الدخول لأجواء المباراة، وفرض افضليته بفضل توجيهات المدرب حسام حصري ولعب الفريق ضمن خطة منظمة حيث سجلت معظم النقاط نتيجة التعاون الجماعي بين اللاعبين.  ورد على بهنان قصي العناني وعزز النتيجة عمار جلايطة.

ولم  يفرح بيتر قندلفت طويلا بالثلاثية التي سجلها لبيت جالا حيث كان الرد سريعا من خلال النشيط امين سلمان.

وسيم مسك كان نجم الربع من خلال اختراقاته والتسجيل من تحت السلة معتمدا على الكرات التي كانت تصله من جلايطة وسلمان، وتمكن مسك من تسجيل 8 نقاط، اثنتان منها من "تغميسة" جميلة.

بعد اتساع الفارق وفي ظل غياب مدرب بيت جالا ماهر مطر، قاد الفريق فؤاد ربيع، الذي استعان باللاعب جورج طافش، وعزز المنطقة الدفاعية لدى فريقه والتي كانت مفتوحة على مصرعيها امام الخصم.

مرت 7 دقائق وكانت النتيجة تشير الى تقدم رام الله 17-8، تمكن بعدها عمار جلايطة من تسجيل نقطتين بعد ان خطف كرة من بين اللاعبين واخترق دفاعات بيت جالا بطريقة فنية، وانهى ادهم علي الربع لرام الله بالنتيجة 26-17 بعد ثلاثة في الثواني الاخيرة.

الربع الثاني:

ساد الحذر الشديد من الفريقين مع بداية الربع، حاول بيت جالا تعديل النتيجة ولعب بطريقة الرجل لرجل في منتصف ملعبه، وقلص بيت جالا الفارق مع الدقيقة الخامسة الى 6 نقاط 31-25،  من خلال جورج زيدان وخليل حرب وكمال مكركر ورائد ابو رمان، لكن ارثوذكسي رام الله عاد ووسع الفارق عن طريق جلايطة وسلمان وزيتاوي لينهوا الربع لصالحهم مرة اخرى بالنتيجة 26- 17.

الربع الثالث:

حاول بيت جالا مجاراة ارثوذكسي رام الله لكنه قوبل بخط خلفي وامامي حصين، وحافظ رام الله على تفوقه فنيا.

وظهر الانسجام واضحا بين اللاعبين عمار جلايطة وامين سلمان اللذين شكلا خطرا على سلة بيت جالا وسجلا العديد من النقاط.

وأشرك مدرب رام الله معظم اللاعبين، حيث تألق ياسين زيتاوي وادهم الجمزاوي وادهم علي، قابلهم خليل حرب وكمال مكركر وبيتر قندلفت، وانتهى الربع بتقدم رام الله 21-20.

الربع الرابع:

اغلق ارثوذكسي رام الله منطقته الدفاعية جيدا خلال الربع في محاولة للمحافظة على النتيجة، وسجل وسيم مسك "تغميسة" جميلة صفقت لها الجماهير التي بدأت تحضر بكثافة مع قرب المباراة التالية التي ستجمع ابداع وأرثوذكسي بيت ساحور.

مع مرور خمس دقائق ارتفعت النتيجة 89-67 لرام الله جاء ذلك نتيجة الروح القتالية للاعبين والاصرار على الفوز. وانتهى الربع لمصلحة ارثوذكسي رام الله 26-18, وانتهت المباراة بفوز ارثوذكسي رام الله بالنتيجة 99-72.

الحكام: مفيد عبد الله، عنان دراغمة، ابراهيم عثمان.

سجلها: ابراهيم نواورة، ووقتها فؤاد كنعان، 24 ثانية سمير بنورة.

المراقب الفني: فرح قمصية.

ابداع – بيت ساحور

الربع الاول:

بالرغم من ان البداية كانت ساحورية بثنائية عن طريق النجم اسلام عباس الا ان نهاية الربع كانت ابداعية بفارق 14 نقطة.

مباراة رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى جماهيريا وفنيا وأخلاقيا وسلويا، ظهر خلالها الفريقان بمستواهما الحقيقي، الافضلية كانت منذ البداية لإبداع المتسلح بالجنرال جمال ابو شمالة والذي قدم بجانب صانع الالعاب يحيى الخطيب واياد عبد الله عرضا ممتعا.

ابداع حافظ على تقدمه، فبعد متابعة العملاق اياد عبد الله لكرة أبو شمالة  واستغلال الاخير ورائد بركات كرتين من مرتدتين توسع الفارق الى 8 نقاط 16- 8، كان ذلك قبل ان يطلب مدرب بيت ساحور وقتا مستقطعا سجل بعده العنيد نديم عبد المحسن نقطتين، واعتمد بيت ساحور على  اسلام عباس الذي كان متألقا في استغلال الكرات التي تصله وامتاز بتحركاته السريعة والخاطفة، اضافة الى اختراقات الرشيق ابراهيم حبش.

وقد تناوب اسلام عباس وماهر قسيس في اللعب بطريقة "رجل لرجل" مع جمال ابو شمالة الذي كان يستغل خبرته للحصول على الاخطاء من الفريق الخصم.

ومع اتساع الفارق لجأ مدرب بيت ساحور الى اجراء اكثر من تبديل في صفوف فريقه من اجل الوصول الى توليفة يستطيع من خلالها فك شيفرة دفاع ابداع المتين لكنه لم يفلح بذلك حتى انتهى الربع بالنتيجة 30-16 لابداع.

وسجل خلال الربع اياد عبد الله 12 نقطة، وجمال ابو شمالة 8 نقاط، وابراهيم حبش 8، ويحيى الخطيب 6، واسلام عباس 6.

الربع الثاني:

اشترك اللاعبان حسام كوكلي من بيت ساحور وعبد الله جبر من ابداع، واضاف اياد عبد الله 3 نقاط الى رصيد ابداع، فيما عاد اللاعبان عدي هلال وماهر قسيس الى المباراة حيث كان المدرب قد اخرجهما في محاولة لترتيب اوراقه داخل الملعب.

ابرز ما ميز الربع تلك الثلاثية التي سجلها "ملك الثلاثيات" عبد الله جبر بعد تمريرة سحرية من اياد عبد الله، والتي ما ان استعدت جماهير ابداع للجلوس بعد ان احتفلت بها حتى عاد وطار الجمهور فرحا مرة اخرى بالتغميسة الرائعة التي سجلها جمال ابو شمالة على طريقة المحترفين.

ومع الدقيقة الخامسة ضاعف ابداع النتيجة  43 -20 وبعد سلسلة هجمات سجل يحيى الخطيب ثلاثية، اصبحت النتيجة 48- 23، تراخى بعدها فريق ابداع واستفاد السواحرة من الاخطاء التي احتسبت على الخصم. وانتهى الربع لابداع بالنتيجة 23- 13، سجل منها ابراهيم حبش 6 نقاط من رميات حرة.

الربع الثالث:

انتفض السواحرة بعد استراحة ما بين الشوطين وفي ظل توجيهات المدرب بول الذي اخذ الفريق الى غرفة جانبية وطالبهم ببذل المستحيل لتعديل النتيجة، حيث سجل النجم ابراهيم حبش ثلاثية عززها اسلام عباس بنقطتين من امام السلة.

واستغل السواحرة لياقتهم العالية ولعبوا بطريقة رجل لرجل وضغطوا على لاعبي ابداع وتمكنوا من تقليص الفارق خاصة بعد ثلاثية ماهر قسيس.

واعتمد السواحرة على دوران الكرة على اللاعبين خارج القوس فيما تمركز اسلام عباس تحت السلة واستغلوا ثغرات ابداع لإيصال الكرة لإسلام الذي بدوره كان يضعها داخل السلة.

ومع نهاية الربع ارتفعت الاخطاء على بيت ساحور وخاصة اللاعبين عدي هلال ونديم عبد المحسن الى 4 وانتهى الربع بالنتيجة 18- 9 لبيت ساحور.

 

الربع الرابع:

البداية كانت بـ 5 نقاط لبيت ساحور نقطتين من ابراهيم حبش وثلاثية من ماهر قسيس مقابل نقطتين من المقاتل اسامة ابو جابر لفريق ابداع.

وقد طلبت مدربة ابداع ساندرا وقتا مستقطعا سجل اياد عبد الله بعدها نقطة وحيدة وخرج اللاعب عدي هلال بالاخطاء الخمسة.

وسجل ماهر قسيس ثلاثية فيما خرج اللاعب اسلام عباس بسبب الاصابة لمدة دقيقة واحدة ومن ثم عاد الى المباراة حيث اثر على نفسه ليعود ويخرج مع الدقائق الاخيرة.

واعتمد ابداع الذي تميز منه في هذا الربع  ثائر جفال وعبد الله جبر الذي سجل ثلاثيتين ويحيى الخطيب اعتمدوا على استغلال الـ24 ثانية لاضاعة الوقت ومنع الخصم من الوصول الى الكرة من اجل المحافظة على النتيجة التي انتهت لابداع 27-20.

وانتهت المباراة بفوز ابداع بالنتيجة 89- 67.

الحكام: فؤاد كنعان، مفلح عقل، عنان دراغمة.

سجلها: ابراهيم عثمان، ووقتها ابراهيم نواورة، 24 ثانية مفيد عبد الله.

المراقب الفني: عضو الاتحاد عزيز طينة.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني