فيس كورة > أخبار

خارطة الطريق التي وضعها الرجوب لإعادة هيكلة وبناء الرياضة

  •  حجم الخط  

بحضور كامل اعضائها

في اجتماعها غير العادي برئاسة اللواء الرجوب

اللجنة الاولمبية الفلسطينية تشكل مكتبها التنفيذي الجديد

 

رام الله - إعلام اللجنة الاولمبية – 5/7/2013 - عقدت الهيئة العمومية للجنة الاولمبية الفلسطينية اجتماعا بحضور جميع الاعضاء في مقر شركة جوال في البيرة وغزة عبر نظام «الفيديوكونفرنس» وأعلن اللواء الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية عن تشكيل مكتب تنفيذي جديد لقيادة اللجنة لأربع سنوات مقبلة.

وتحدث اللواء الرجوب عن أعظم لحظة تاريخية للرياضة الفلسطينية تتمثل في اعلى درجات الوفاء والاحترام والتقدير لرجال الرياضة الفلسطينية الذين عملوا خلال القرن الماضي في ظل اوضاع صعبة، معتبرا الرياضة اهم وسائل النضال الفلسطيني، واضاف ان هناك جيشا من الرياضيين عملوا باخلاص من اجل خدمة الرياضة الفلسطينية حتى أصبح لرياضتنا حضور اقليمي ودولي، وثمن عاليا التضحيات التي قام بها من عمل على نشر الرياضة الفلسطينية، وان اللجنة الاولمبية تسعى لتدوين تاريخ انجازات هؤلاء وتضحياتهم والعمل على تكريم رموز المرحلة السابقة وعلى رأسهم فارس هذه المرحلة الحاج احمد القدوة الذي أسس اللجنة الاولمبية في الشتات، بالاضافة الى دورة في الحركة الكشفية الفلسطينية، والذي شق طريقه في ظروف صعبة تجسد شموخ وعظمة الحركة الرياضية الفلسطينية بمفهومها الوطني والانساني، واقترح اللواء الرجوب تعيين الحاج احمد القدوة رئيسا  فخريا للجنة الأولمبية الفلسطينية ولاقى هذا الاقتراح تأييدا من جميع اعضاء الجمعية العمومية، وتمنى اللواء الرجوب وافر الصحة للحاج احمد القدوة، بدوره ثمن وليد ايوب نائب رئيس اللجنة الاولمبية هذه اللفتة الكريمة من ربان السفينة الرياضية اللواء الرجوب، اما الحاج مطلق فشكر اللواء الرجوب على لفتته الطيبة وقال ان هذا التكريم اعاد له روح الشباب، واضاف ان الرياضة من اهم الوسائل النضالية، وانها مبنية على أساس المحبة والوفاء لفلسطين وتمنى للرياضة الفلسطينية مستقبلا مشرقا تحت قيادة اللواء الرجوب.

وألقى بعدها اللواء الرجوب كلمته الرسمية وشكر باسم الجميع شركة جوال لاستضافتها الاجتماع، ولروح الانتماء للرياضة التي جسدتها اخر عامين، وشكر ايضا بنك فلسطين، الذي قدم الكثير للرياضة الفلسطينية، وطالب بقية مؤسسات القطاع الخاص التحلي بروح الانتماء للرياضة والعمل على دعمها.

وتطرق اللواء الرجوب الى الاحتلال الذي حارب مجموعة من القضايا للحيلولة دون اقامة كيان رياضي فلسطيني يجسد طموحات الشعب الفلسطيني ويحمل رسالة الرياضيين داخل وخارج الوطن.

وتعرض اللواء الرجوب لثلاث ثغرات واجهها المكتب التنفيذي السابق للجنة الأولمبية وهي: عدم القدرة على تشكيل جهاز اداري مهني متفرغ لبرنامج الحركة الرياضية وهذا يدفعنا لتشكيل الامانة العامة لتعمل على تنفيذ سياسة المكتب التنفيذي، مضيفا انه سيتم تعيين نائب للامين العام للجنة الأولمبية من الشتات، والثغرة الثانية ان اعضاء مجلس ادارة الاولمبية الذين عملوا وكأنهم مسئولين عن كل شيء وهذا الخطأ بعينه، أما اخر الثغرات فهي منظومة العلاقات الدولية التي يجب ان تعمل بناء على أسس مرتبطة بقوانين وانظمة المؤسسات الرياضية الاقليمية والدولية، واضاف اننا سنعمل على تشكيل وحدة علاقات دولية تخضع لرقابة مباشرة من المكتب التنفيذي ترتكز على كيان رياضي موحد، ولا يملك اي شخص حق المتابعة والاتصال بمعزى عن وحدة العلاقات الدولية.

وتطرق اللواء الرجوب لرؤساء بعض الاتحادات الرياضية ليس لهم علاقة مهنية بالرياضة وكانوا يتخذون الاتحاد وسيلة لخدمة مصالحهم الشخصية، ومن هذا المنطلق عملنا على تغيير بعض رؤساء الاتحادات السباقة، مؤكدا خضوع الاتحادات لرقابة ومتابعة مباشرة من اللجنة الاولمبية في النواحي الادارية والمالية والفنية.

وتمنى اللواء الرجوب ان يكون هذا اليوم صفحة جديدة للجميع، مطالبا السياسيين بعدم التدخل في الرياضة وعدم الحديث مع الدول باسم الرياضة الفلسطينية.

واضاف اللواء الرجوب انه وبعد اربع سنوات سيكون لدينا جسم رياضي وطني يخضع للجنة الاولمبية وسيتم فصل الرياضة عن الشباب، واعلن اللواء الرجوب عن تشكيل مجلس اولمبي وطني واقترح ان يترأسه وليد ايوب وباركت الجمعية العمومية هذا الاقتراح، واضاف اللواء الرجوب بان المجلس سيقوم بعمله بالتنسيق مع الرئاسة، وسنعمل على تشكيل لجنة لصياغة اللوائح والنظم، وان القدس هي المقر الدائم للجنة الاولمبية، وسيتم رفع العلم الفلسطيني على مقر اللجنة الأولمبية بالقدس بعد عام تقريبا حيث سيتم بناء مقر للجنة الاولمبية.

وأعلن اللواء الرجوب عن تشكيل المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية بناء على تكليف سابق من الهيئة العامة للواء الرجوب، والمكتب التنفيذي يضم 15 عضوا على النحو التالي:

* المحافظات الشمالية

- اللواء جبريل الرجوب رئيسا للجنة الأولمبية

- محمد اشتية عضو

- عمار العكر عضو

-جورج غطاس عضو

- علا عوض عضو

* القدس

- رنيه رنبيل

* المحافظات الجنوبية

- اسعد المجدلاوي نائبا لرئيس المكتب التنفيذي

- عصام قشطة

- عزام  الشوا

- عبد السلام هنية

- سامية الوزير

* الشتات

- ابو احمد زيدان من لبنان

- حسن شعت من الامارات

- سيتم تعيين عضوين اخرين بعد التنسيق والمشاورة

ولاقى تشكيل المكتب التنفيذي الجديد تأييد الهيئة العامة.

وسيعقد المكتب اجتماعه الاول قبل نهاية العام في المحافظات الشمالية او الجنوبية او مكان اخر يقرره المكتب، ولكن الاولوية للقدس، مضيفا ان اللجنة الاولمبية مرتبطة بمنظمة التحرير الفلسطينية، وسنعمل على تنظيم اللوائح والقوانين وخلق كادر قادر ومؤهل يتقاضى راتبا شهريا شريطة التفرغ للعمل.

وتطرق اللواء الرجوب الى اقرار برنامج فني يشخص الاتحادات الرياضية ويحدد حاجاتها ويعمل على تطوير كوادرها، بالاضافة الى برنامج مالي حيث ان اللجنة الاولمبية ملزمة باقرار ميزانيات سنوية لجميع الاتحادات وتغطية كافة مشاركاتها الخارجية الرسمية وفق برنامج الاجسام الرياضية الاسيوية والدولية والاقليمية. وسيتم صرف ميزانيته كل ثلاثة أشهر.

اما بالنسبة للموضوع الاداري فستتبنى اللجنة الاولمبية خطة الاتحادات والعمل على تغطيتها كاملة وفق أعلى درجات العدالة.

وتطرق اللواء الرجوب الى بعض المساعدات الدولية للاتحادات الرياضية الفلسطينية وقال ليس من حق رئيس اي اتحاد التصرف بهذه المساعدة الا من خلال المكتب التنفيذي وبالتنسيق مع الامانة العامة للجنة الاولمبية.

وطالب الاتحادات بالبحث عن رعاة لها من القطاع الخاص والعمل على امتناع المؤسسات بتوفير الرعاية، ومن يفشل في اللجنة الاولمبية ستتبناه، لكن على الجميع المحاولة.

وتطرق اللواء الرجوب الى جلسة استثنائية للمكتب التنفيذي تعقد قريبا لبحث ثلاث قضايا وهي: النشاط الرياضي المشترك مع سلطة الاحتلال، وهذا غير مسموح به وتحت اي بند.

وعلى الافراد او الاتحادات او الاندية مراجعة انفسهم والتوقف عن مثل هذا الامر والا الشطب سيكون بانتظارهم لان الاحتلال لا يعترف بكيان رياضي فلسطيني وطني يعمل ضمن قوانين المؤسسات الرياضية الدولية وحقوق الانسان.

والقضية الثانية العمل بقلب رجل واحد على بناء لاعب بالتعاون مع دول استعدت تقديم الدعم المطلوب لبناء لاعبين ولاعبات فلسطينيين وتحديدا في الالعاب الفردية وسيكون هناك لجان لاختيار انسب اللاعبين بالاستعانة مع بعض الدول الصديقة ليكون لدينا لاعبين قادرون على تمثيل فلسطين في اولمبياد 2016.

والقضية الثالثة الاعلام حيث ستقوم الامانة العامة بوضع برنامج للاعلام مبني على تغطية الحدث الرياضي بحيادية ومهنية  ومعالجة الظواهر السلبية بمعايير موحدة والتأسيس لانتاج ثقافة رياضية بمفهوم وطني وانساني.

وفي نهاية حديثه تمنى اللواء الرجوب خلال السنوات الاربع المقبلة  ان تكون التكنولوجيا جزءا من العمل الرياضي الفلسطيني، وان يكون لدينا ثقافة التسويق.

وقام اللواء الرجوب في ختام الاجتماع بتقديم درع تكريمي للحاج احمد القدوة تسلمه نيابة عنه ابراهيم ابو سليم نائب رئيس اتحاد كرة القدم.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني