فيس كورة > أخبار

طموح يلامس 4 منتخبات للتتويج بغرب آسيا للناشئين للمرة الأولى

  •  حجم الخط  

طموح يلامس 4 منتخبات للتتويج بغرب آسيا للناشئين للمرة الأولى

 

الرام – دائرة الإعلام بالاتحاد - 11/8/2013 - تُعد النسخة الحالية من بطولة غرب آسيا لكرة القدم للناشئين التي تستضيفها فلسطين في الفترة ما بين 15 إلى 21 آب/أغسطس الجاري النسخة الرابعة .

وكانت النسخة الأولى من البطولة التي أقيمت للمرة الأولى عام 2005 في ايران ، بمشاركة 6 منتخبات وزعت على مجموعتين ، وتوج بلقب النسخة الأولى المنتخب الإيراني بعد فوزه على المنتخب السوري (4-1) ، وشهدت هذه النسخة تسجيل 53 هدفاً .

واستضافت سوريا النسخة الثانية من البطولة عام 2007 ، وشهدت آنذاك مشاركة 5 منتخبات وأقيمت بنظام المجموعة الواحدة بنصف دوري ، وتوج على إثرها المنتخب السوري بعد احتلاله الصدارة ، وشهدت هذه النسخة تسجيل 44 هدفاً .

النسخة الثالثة من البطولة استضافتها الأردن عام 2009 ، بمشاركة 6 منتخبات وزعت على مجموعتين، وحصد خلالها المنتخب الإيراني اللقب الثاني له بعد فوز على المنتخب السوري (3-2) ، وشهدت النسخة الثالثة تسجيل 48 هدفاً .

وفي النسخة الحالية تشارك 4 منتخبات إلى جانب فلسطين المستضيفة للبطولة ، وهي منتخبات العراق والأردن والإمارات ، وستوزع على مجموعة واحدة ستقام بنظام نصف دوري ، على أن يتقابل المتصدر مع الوصيف على لقب البطولة ، فيما تجمع مباراة أخرى بين صاحبي المركز الثالث والرابع .

واللافت في الأمر أن المنتخبات الأربعة المشاركة لم تتوج سابقاً بلقب البطولة ، ما يزيد من إثارة البطولة باعتبارها فرصة لهذه المنتخبات لمعانقة اللقب للمرة الأولى ، خاصة في ظل عدم مشاركة من توج بها سابقاً "ايران وسوريا" .

وتنطلق المباريات يوم الخميس الموافق 15 من آب / أغسطس ، وستقام المباراة الأولى في تمام الساعة 6 مساءً ، والمباراة الثانية عند الساعة 9 مساءً ، وتقام الجولة الثانية يوم السبت الموافق 17 آب / أغسطس ، فيما سيكون يوم الإثنين الموافق 19 آب / أغسطس ، اليوم الختامي للجولة الأولى ، على أن يكون اليوم الختامي للبطولة يوم الأربعاء الموافق 21 آب / أغسطس .

اتحاد غرب اسيا

تأسس اتحاد غرب آسيا في الخامس عشر من مايو عام 2001 وكان آنذاك يضم عضوية كل من الأردن – فلسطين –لبنان – سوريا – العراق – إيران

وارتفع عدد الأعضاء أو الاتحادات الوطنية إلى 9 بعد انضمام الإمارات – قطر –  اليمن  في عام 2009.

وبات عدد أعضاء اتحاد غرب آسيا 13 عضواً بعد اكتمال انضمام دول مجلس التعاون الخليجي بالتحاق السعودية – البحرين – الكويت – عُمان  في عام 2010 .

وتعد بطولة غرب آسيا للرجل أهم نشاطات الاتحاد والتي تقام كل عامين وتعذر اقامتها فقط في العام 2006 وأقيمت في العام 2007 وتلتها النسخة الخامسة في العام 2008، علاوة على بطولة مماثلة للسيدات وبطولة كرة قدم للصالات ، وأخيراً بطولة للشباب تحت 15 عاماً.

الأمير علي رئيساً واللواء الرجوب نائباً أول

ترأس الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا، ترأس اتحاد غرب آسيا منذ تأسيسه، وكانت فلسطين من الدول السابقة التي ساهمت في تأسيس اتحاد غرب آسيا، كما شاركت في جميع بطولاته سواء على مستوى الرجال أو على المستوى النسوي، وقد انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم نائباً أول للرئيس، ويتكون مجلس إدارة الاتحاد من الايراني علي كافشيان نائبا ثان للرئيس والأعضاء البحريني علي بن خليفة ال خليفة والعماني سالم بن حمد العلوي واللبناني ريمون سمعان والعراقي حسين سعيد والكويتي هايف المطيري والاماراتي سليم الشامسي واليمني حميد الشيباني والقطري علي النعيمي والسعودي عبدالله السهلي والسوري محمد ضياء، والأمين العام للاتحاد، الأردني فادي زريقات.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني