فيس كورة > أخبار

دوري أبطال أوروبا: برشلونة وميلان أول المتأهلين لدور الـ16

  •  حجم الخط  

دوري أبطال أوروبا: برشلونة وميلان أول المتأهلين لدور الـ16

 

بات برشلونة الاسباني حامل اللقب وميلان الايطالي اول المتأهلين الى الدور ثمن النهائي بفوز الاول الكبير على مضيفه بلزن التشيكي 4-صفر، وتعادل الثاني مع مضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 1-1 اليوم الثلاثاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

 

ويدين برشلونة بفوزه الى مهاجمه الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل 3 اهداف، الاول من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه اثر عرقلته من قبل المدافع ماريان سيسوفسكي الذي طرد مباشرة فانبرى لها افضل لاعب في العالم في العامين الاخيرين بهدوء على يمين الحارس رومان بافليك، والثاني بعد لعبة مشتركة مع ثياغو الكانتارا فهيأها له الاخير داخل المنطقة وسددها بيسراه داخل المرمى (45)، والثالث من انفراد بالحارس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع. والهاتريك هو الثاني لميسي على التوالي بعد ثلاثيته في مرمى مايوركا في الدوري المحلي السبت الماضي.

 

واندفع اصحاب الارض منذ البداية بحثا عن مباغتة الضيوف بهدف مبكر وكاد يتحقق لهم الامر في اكثر من فرصة خصوصا انفراد ميلان بترزيلا بيد ان الحارس فيكتور فالديز انقذ الموقف ببراعة.

 

وحصل المدافع البرازيلي دانيال الفيش على انذار سيحرمه من خوض القمة النارية امام ميلان في الجولة الخامسة على ملعب سان سيرو في ميلانو.

 

وكاد الكانترا يضيف الهدف الثالث بضربة راسية اثر تمريرة عرضية من ميسي بيد ان العارضة حرمته من ذلك (68).

 

وعزز تشيك فابريغاس تقدم الضيوف بهدف ثالث بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من ايساك كوينسا (72).

 

وخاض الفريق الكاتالوني المباراة في غياب اندريس انييستا وتشافي هرنانديز وخافيير ماسكيرانو والتشيلي اليكسيس سانشيز الذي فضل المدرب جوزيب غوارديولا الاحتفاظ بهم على مقاعد الاحتياط، ودافيد فيا.

 

وانفرد برشلونة بالصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين امام مطارده المباشر ميلان الايطالي الذي استفاد من خسارة بلزن وضمن تأهله بتعادله مع مضيفه باتي بوريسوف 1-1.

 

ولعب ميلان قبل 3 ساعات من مباراة برشلونة وكان خارج حسابات التأهل في هذه الجولة بعد سقوطه في فخ التعادل بيد ان فوز الفريق الكاتالوني خدمه بشكل كبير وضمن تأهله علما بان الفريقين العملاقين سيلتقيان في الجولة الخامسة على ملعب سان سيرو.

 

وسجل السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (22) هدف ميلان، والبرازيلي رينان بريسان (55 من ركلة جزاء) هدف باتي بوريسوف.

 

وكان ميلان يمني النفس بتجديد فوزه على باتي بوريسوف بعدما تغلب عليه 2-صفر ذهابا في سان سيرو قبل اسبوعين، وبالنتيجة ذاتها في زيارته الاخيرة للفريق البيلاروسي في ايلول/سبتمبر 2001.

 

وخاض الفريق الايطالي المباراة في غياب مهاجمه انطونيو كاسانو الذي تعرض لازمة عصبية في مطار مالبينزا في ميلانو عقب عودة الفريق من العاصمة روما حيث وجد صعوبة في الكلام والحركة وادخل الى المستشفى حيث افادت وكالة انسا الايطالية بانه اصيب بجلطة دماغية، بيد ان ناديه نفى هذا الامر.

 

وغاب ايضا المهاجم الاخر البرازيلي الكسندر باتو والمدافع لوكا انطونيني.

 

وافتتح ابراهيموفيتش التسجيل لميلان اثر تمريرة من البرازيلي روبينيو، قبل ان يهدر الاخير فرصة ذهبية عندما انفرد بالحارس وراوغه قبل ان يسدد في القائم.

 

وادرك بريسان التعادل لاصحاب الارض من ركلة جزاء (55).

 

وواصل ابويل القبرصي المغمور مفاجآته في المسابقة وخطا خطوة عملاقة نحو التأهل الى الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخه بفوزه الصعب والثمين على ضيفه بورتو البرتغالي بطل يوروبا ليغ الموسم الماضي وبطل مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2004، بهدفين مقابل هدف واحدفي المجموعة السابعة.

 

وتقدم ابويل بهدف سجله البرازيلي الميدا ايلتون في الدقيقة 42، وكان في طريقه الى تحقيق الفوز قبل ان يحصل بورتو على ركلة جزاء في الدقيقة 89 انبرى لها البرازيلي الاخر جيفانيلدو فييرا هالك بنجاح مدركا التعادل، لكن فرحة الضيوف عكرها برازيلي اخر هو مهاجم ابويل بتسجيله هدف الفوز لاصحاب الارض مباشرة بعد دقيقة واحدة اثر تمريرة من قسطنطينوس خارالامبوس.

 

وعزز ابويل موقعه في الصدارة برصيد 8 نقاط فيما تجمد رصيد بورتو عند 4 نقاط في المركز الثالث.

 

وحذا زينيت سان بطرسبورغ حذو ابويل وعزز حظوظه في حجز احدى بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني بفوزه الصعب على ضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 1-صفر.

 

وسجل البلجيكي نيكولا لومبايرتس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول بكرة رأسية اثر تمريرة من قسطنطين زيريانوف.

 

وهو الفوز الثاني لزينيت سان بطرسبورغ بعد الاول على بورتو 3-1 في الجولة الثانية مقابل تعادل وخسارة فعزز حظوظه في التأهل الى الدور الثاني بعدما انتزع صدارة المجموعة مؤقتا برصيد 7 نقاط، فيما مني شاختار دانييتسك بخسارته الثانية مقابل تعادلين فبقي في المركز الاخير برصيد نقطتين.

 

وفي المجموعة الخامسة، تابع تشلسي الانكليزي نتائجه المخيبة وفشل في تحقيق الفوز في ثالث مباراة على التوالي بعد خسارتين امام كوينز بارك رينجرز صفر-1 وارسنال 3-5 في الدوري المحلي، بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه غنك البلجيكي 1-1.

 

وكان تشلسي سحق غنك بخماسية نظيفة ذهابا قبل اسبوعين على ملعب شتامفورد بريدج، بيد انه فشل اليوم في تحقيق اكثر من التعادل.

 

وانتظر تشلسي الدقيقة 26 لافتتاح التسجيل عبر لاعب وسطه البرازيلي راميريش من تسديدة من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة من الدولي الاسباني فرناندو توريس (26)، وسنحت له فرصة التعزيز في الدقيقة 39 عندما حصل على ركلة جزاء اهدرها البرازيلي الاخر دافيد لويز.

 

ودفع تشلسي ثمن اهدار ركلة الجزاء حيث استقبلت شباكه هدف التعادل عبر جيل فوسن في الدقيقة 61 اثر تلقيه كرة من بشير فابيان.

 

وابقى البرتغالي فياش بواش على القائد جون تيري وفرانك لامبارد والاسباني خوان ماتا على مقاعد الاحتياط ودفع بلويز والبرتغالي راوول ميريليس واوريول روميو كاساسيين.

 

وعزز تشلسي موقعه في الصدارة برصيد 8 نقاط مقابل نقطتين لغنك صاحب المركز الاخير.

 

وفي المجموعة ذاتها، انعش فالنسيا الاسباني اماله في التأهل الى دور ثمن النهائي بفوزه الكبير على ضيفه باير ليفركوزن الالماني 3-1.

 

ورفع فالنسيا رصيده الى 5 نقاط في المركز الثالث مقابل 6 نقاط لباير ليفركوزن الثاني.

 

وبكر فالنسيا الذي كان مطالبا بالفوز للابقاء على اماله في التاهل الى الدور المقبل للمسابقة التي بلغ مباراتها النهائي عام 2002، بالتسجيل عبر البرازيلي غونسالفيش اوليفيرا جوناس بعد 6ر10 ثوان من انطلاق المباراة، وهو ثاني اسرع هدف في المسابقة القارية بعد هدف الهولندي روي ماكاي في مرمى ريال مدريد الاسباني بعد 3ر10 ثوان عام 2007 عندما كان يدافع عن الوان بايرن ميونيخ الالماني.

 

لكن الفريق الالماني الذي فاز ذهابا 2-1 في الجولة الثالثة ادرك التعادل في الدقيقة 31 بواسطة ستيفان كيسلينغ بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من قائد المنتخب الالماني السابق ميكايل بالاك.

 

ومنح روبرتو سولدادو التقدم لفالنسيا اثر تلقيه كرة من الفرنسي جيريمي ماثيو (65)، قبل ان يوجه المدافع الدولي الفرنسي المغربي الاصل عادل رامي الضربة القاضية للضيوف بتسجيله الهدف الثالث بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها الارجنتيني البرتو فاكوندو كوستا (75).

 

وفي المجموعة السادسة، فشل ارسنال في تجديد فوزه على ضيفه مرسيليا الفرنسي وحجز بطاقته مبكرا الى الدور المقبل حيث اكتفى بالتعادل السلبي.

 

وتبادل الفريقان الهجمات بحثا عن التسجيل دون جدوى، فرفع الفريق اللندني رصيده الى 8 نقاط في الصدارة بفارق نقطة واحدة امام مرسيليا.

 

وفي المجموعة ذاتها، احيا بوروسيا دورتموند بطل الدوري الالماني اماله في التاهل بفوزه على اولمبياكوس اليوناني 1-صفر وثأر لخسارته 1-3 ذهابا في الجولة الثالثة.

 

وسجل كيفن غروسكروتس (7) هدف بوروسيا دورتموند اثر تمريرة من ماريو غوتسه.

 

وهو الفوز الاول للفريق الالماني بعد تعادل وخسارتين فرفع رصيده الى 4 نقاط منتزعا المركز الثالث بفارق نقطة واحدة امام الفريق اليوناني.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني