الرئيسية / الرياضة الدولية / ألمانيا أول المتأهلين لمونديال قطر 2022 وهولندا تقترب

ألمانيا أول المتأهلين لمونديال قطر 2022 وهولندا تقترب

مقدونيا/وكالات-11/10/2021- بات المنتخب الألماني أول المتأهلين، عبر التصفيات، الى نهائيات مونديال قطر 2022 لكرة القدم بفوزه الساحق على مضيفته مقدونيا الشمالية 4-صفر الاثنين في سكوبي ضمن منافسات المجموعة العاشرة من التصفيات الاوروبية، في حين اقتربت جارتها هولندا من مرافقتها بفوزها الساحق على جبل طارق بسداسية نظيفة.

وانتظر المانشافت الشوط الثاني لحسم نتيجة المباراة في صالحه بتسجيله اربعة اهداف عن طريق كاي هافيرتس (50) وتيمو فيرنر (70 و74) وجمال موسيالا (84).

وثأرت المانيا بالتالي من مقدونيا الشمالية التي الحق بها هزيمة تاريخية ذهابا 2-1 عندما كان المانشافت باشراف المدرب السابق يواكيم لوف قبل ان يستلم منه هانزي فليك المشعل بعد نهائيات كأس اوروبا خلال الصيف.

ورفعت المانيا رصيدها في صدارة المجموعة الى 21 نقطة مستغلة خسارة أرمينيا أمام مضيفتها رومانيا صفر-1 حيث تراجعت إلى المركز الثالث برصيد 12 نقطة تاركة الثاني إلى رومانيا برصيد 13 نقطة.

وهي المرة الثامنة عشرة تواليا التي تتاهل فيها المانيا الى العرس الكروي منذ عام 1954، علما بانها خرجت من الباب الضيق في مونديال روسيا عام 2018 عندما جردت من اللقب في الدور الاول في مجموعة كانت في متناولها وضمت المكسيك والسويد وكوريا الجنوبية، لكنها حلت في المركز الأخير.

وانضمت المانيا بالتالي الى قطر التي ستشارك في النهائيات بصفتها الدولة المضيفة.

وعلى الرغم من نسبة استحواذ كبيرة على الكرة، لم يفلح المنتخب الالماني في افتتاح التسجيل في الشوط الاول وكانت اخطر فرصة له عبر فيرنر الذي اصاب القائم في الثواني الاخيرة منه.

وفي الشوط الثاني، استغل الالمان هجمة مرتدة سريعة فوصلت الكرة الى توماس مولر على مشارف المنطقة مررها بذكاء باتجاه هافيرتس فتابعها الاخير بسهولة داخل الشباك (50).

وكان مولر صاحب التمريرة الحاسمة للهدف الثاني عندما ناول فيرنر كرة امامية فاطلقها الاخير قوية في الشباك (64).

واضاف فيرنر الثالث والثاني الشخصي له بتسديدة لولبية بعيدا عن متناول الحارس (73).

واختتم البديل موسيالا التسجيل عندما انفرد بالحارس وسدد في شباكه (83).

  • هولندا تقترب من قطر

وتابعت هولندا عروضها الهجومية منذ ان تولى الاشراف عليها المدرب الجديد-القديم لويس فان غال، ودكت شباك منتخب جبل طارق المتواضع بسداسية نظيفة الاثنين في روتردام ضمن منافسات المجموعة السابعة لتقترب اكثر وأكثر من التاهل الى النهائيات.

ورفعت هولندا رصيدها الى 19 نقطة مقابل 17 للنروج الفائزة على مونتينيغرو 1-صفر و15 لتركيا التي تفوقت على لاتفيا 2-1.

وافتتح قطب دفاع ليفربول وقائد منتخب هولندا فيرجيل فان دايك التسجيل عندما ارتقى برأسه لركلة ركنية واودعها الشباك (9).

واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح هولندا اثر لمسة يد داخل المنطقة فانبرى لها ممفيس ديباي لكن حارس مرمى جبل طارق تصدى لها ببراعة (19).

لكن ديباي احتاج الى دقيقتين لتعويض خطأه بعد لعبة مشتركة رائعة بين اكثر من لاعب هولندي قبل ان يمررها دافي كلاسن باتجاه ديباي ليتابعها الاخير داخل الشباك من مسافة قصيرة (21).

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الاول احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية لصالح المنتخب “البرتقالي” اثر لمسة يد اخرى، فانبرى لها ديباي وسددها قوية في سقف الشباك (45+3). ورفع ديباي رصيده من الاهداف على الصعيد الدولي الى 35 هدفا معادلا رقم رود فان نيستلروي في المركز السادس في ترتيب افضل الهدافين الذي يتصدره روبن فان بيرسي مع 50 هدفا.

ولم تمض دقيقتان عل مطلع الشوط الثاني حتى اضاف المنتخب الهولندي الهدف الرابع بعد تمريرة عرضية متقنة من نوا لانغ باتجاه دنزل دامفريس الذي تابعها برأسه داخل الشباك.

وسجل البديل ارنوت دانجوما الهدف الخامس (75) قبل ان يختتم البديل الاخر دونيل مالين التسجيل قبل نهاية المباراة باربع دقائق.

  • بلجيكا على لائحة الانتظار

وأجلت ويلز تأهل بلجيكا إلى النهائيات بفوزها الثمين على مضيفتها إستونيا 1-صفر في تالين ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل مهاجم كارديف سيتي كيفر مور التقدم لويلز في الدقيقة 12 اثر تمريرة من لاعب وسط يوفنتوس الإيطالي آرون رامسي.

وكانت بلجيكا بحاجة إلى تعثر ويلز أمام إستونيا لضمان تأهلها دون أن تلعب، بيد أن فوز رفاق نجم ريال مدريد الإسباني غاريث بايل الغائب عن لقاء اليوم بسبب الإصابة، أجَّل تأهل “الشياطين الحمر” إلى الجولة السابعة قبل الأخيرة في 13 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل عندما تستضيف إستونيا.

وعززت ويلز موقعها في المركز الثالث برصيد 11 نقطة بفارق خمس نقاط خلف بلجيكا المتصدرة والتي غابت عن النافذة الدولية الحالية بسبب خوضها الأدوار النهائية لمسابقة دوري الأمم الأوروبية حيث حلت ثالثة بخسارتها امام ايطاليا 1-2، وقبلها امام فرنسا 2-3 في نصف النهائي.

وفي المجموعة ذاتها، أبقت تشيكيا على آمالها في المنافسة على بطاقة الملحق بفوزها على مضيفتها بيلاروس بهدفين نظيفين سجلهما مهاجم باير ليفركوزن الألماني باتريك شيك (22) ومهاجم سبارتا براغ آدم هلوزيك (65).

وعززت تشيكيا موقعها في المركز الثاني برصيد 11 نقطة من سبع مباريات بفارق الاهداف امام ويلز التي لعبت مباراة أقل، فيما تجمد رصيد بيلاروس عند ثلاث نقاط في المركز الاخير بعد تلقيها الخسارة السادسة على التوالي.

  • روسيا تنفرد

وفكت روسيا شراكة صدارة المجموعة الثامنة مع كرواتيا، وصيفة بطلة العالم، بفوزها الثمين على مضيفتها سلوفينيا 2-1، وتعثر الثانية أمام ضيفتها سلوفاكيا 2-2.

في المباراة الأولى في ليوبليانا، منح مدافع سسكا موسكو إيغور ديفييف التقدم لروسيا في الدقيقة 28، وأضاف مدافع الجار سبارتا موسكو جورجي دجيكيا الهدف الثاني بعد أربع دقائق.

وقلص أصحاب الأرض الفارق في الدقيقة 40 بواسطة لاعب وسط أتالانتا الإيطالي يوسيب إيليتشيتش.

وهو الفوز الرابع على التوالي لروسيا والخامس في التصفيات فرفعت رصيدها إلى 19 نقطة منفردة بالمركز الأول بفارق نقطتين أمام كرواتيا التي سقطت في فخ التعادل للمرة الثانية في التصفيات فتراجعت إلى المركز الثاني.

وكانت سلوفاكيا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم سلافيا براغ إيفان شانتس في الدقيقة 20 اثر تمريرة من القائد المخضرم ماريك هامسيك، لكن كرواتيا ردت بسرعة وبعد خمس دقائق بواسطة مهاجم هوفنهايم الألماني أندري كراماريتش (25).

وأعاد لاعب وسط سبارتا براغ لوكاس هاراسلين التقدم لسلوفاكيا في الدقيقة الاخيرة من الشوط الأول.

ونجح القائد لاعب وسط ريال مدريد الإسباني لوكا مودريتش في إدراك التعادل في الدقيقة 71.

وسجل مهاجم وست هام يونايتد الإنكليزي نيكولا فلاسيتش هدفا لكرواتيا ألغي بداعي التسلل (83).

شاهد أيضاً

دوري أبطال أوروبا

نتائج وجدول ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

باريس/وكالات- 4/10/2023- في ما يلي نتائج وترتيب الفرق ضمن المجموعة الخامسة في دوري ابطال أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *