الرئيسية / الرياضة الدولية / التضامن مع فلسطين يجتاح عالم كرة القدم

التضامن مع فلسطين يجتاح عالم كرة القدم

غزة / إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 24/5/2021 – تتواصل المواقف الداعمة للقضية الفلسطينية والمنددة بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في القدس المحتلة وقطاع غزة، حيث شهدت الملاعب الأوروبية والعربية خلال الفترة الماضية حالة من التضامن والدعم الكبير من نجوم كرة القدم العالمية والعربية.

وأكدت حالة التضامن الواسع طوال الأسابيع الماضية أن القضية الفلسطينية لا زالت في ضمير العالم، وأنها القضية الوحيدة التي تشهد اجماعاً غير مسبوق، في ظل العدوان الإسرائيلي.

ولعل ما ساهم في زيادة حالة التفاعل والتضامن على مستوى العالم هو الانتشار الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي التي تحولت إلى بديل للإعلام التقليدي، الذي تهيمن عليه دولة الاحتلال والدول التي تدعمها، بينما أخفقت كل المساعي لفرض رقابة على مواقع التواصل من الجهات التي تديرها، وتتبع بدورها في غالبيتها للاحتلال ومن يدافعون عن إجرامه.

النجم الفرنسي بول بوغبا وزميله أمادو ديالو إلى جانب النجم الجزائري رياض محرز كانوا الأبرز حول العالم الذين أشعلوا مواقع التواصل الإجتماعي بفعل حراكهم الفاعل لدعم القضية الفلسطينية، الذي لم يقتصر على التغريدات على مواقع التواصل الإجتماعي.

وعلى الرغم من اتساع المساحة ما بين عالم الرياضة والسياسة إلا أن الرياضيون حول العالم أعادوا توجيه بوصلتهم نحو فلسطين، معتبرين أن ما يحدث في فلسطين ليس شأناً سياسياً، بل قضية إنسانية عادلة، لا يمكن لأي إنسان طبيعي إلا أن يتضامن معها ويرفع صوته أمام الاحتلال البغيض.

وعلى الرغم من تغريد الثلاثي عبر حساباتهم الموثقة لمنشورات تدعم الشعب الفلسطيني وتطالب بوقف العدوان والانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين، إلا أنهم فاجئوا الجميع بظهورهم في ملاعب الدوري الإنجليزي متوشحين بالعلم الفلسطيني تأكيداً على دعمهم النبيل للقضية العادلة.

العلم الفلسطيني لم يظهر في مباريات الدوري الإنجليزي فقط بل كانت المبادرة من نجمي ليستر سيتي حمزة تشودري وويسلي فوفانا برفعهما علم فلسطين خلال احتفال فريقهما بتتويجه بلقب كأس إنجلترا بفوزه على تشلسي في المباراة النهائية التي جرت على ستاد ويمبلي الشهير وسط حضور جزئي للجماهير التي تفاعلت مع خطوة تشودري وفوفانا.

بوغبا واصل دعمه عقب نهاية مباراة فريقه أمام فولهام حيث ترك اللاعبين يتجهون للجماهير قبل أن يقوم بالحصول على العلم الفلسطيني من أحد الأشخاص ويقوم برفعه برفقة زميله أمادوا تراوري ويجوبان به ملعب “أولد رافورد” وسط تصفيق حار من الجماهير المتواجدة في المدرجات للمرة الأولى منذ انتشار فيروس كورونا.

  • محرز فخر العرب

محرز كان من أبرز النجوم الذين عبروا عن انتمائهم وتضامنهم مع فلسطين، وخطف الأضواء من الجميع وأشعل مواقع التواصل الاجتماعي بفضل ما قدمه من خطوات في اتجاه دعم الفلسطينيين.

لم يكتف محرز بتكرار تغريداته عبر حساباته الشخصية على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي المطالبة برفع الظلم عن فلسطين والفلسطينيين، بل اختار توقيت هام للغاية ليظهر بصورة رائعة في تتويج فريقه مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي ليقوم محرز برفع العلم الفلسطيني أثناء الاحتفال مع الجماهير وجاب به الملعب برفقة زميله السنغالي بنيامين ميندي الذي توشح هو الآخر بالعلم الفلسطيني.

مواقع التواصل الإجتماعي تفاعلت بشكل كبير مع هذه الخطوة التي خطف بها محرز القلوب قبل أن يخطف الأضواء، حيث أبدى الفلسطينيون امتنانهم الكبير للنجم الجزائري على ما يقدمه من دعم متواصل لا يتوقف للقضية الفلسطينية واستنكاره للعدوان على غزة واجتاح وسم #فخر_العرب مواقع التواصل بفعل التغريدات التي أشادت بموقف محرز.

وقارن المغردين ما فعله محرز بالموقف الخجول للمصري محمد صلاح الذي غرد بشكل غريب عبر صفحاته مطالباً بوقف العنف دون الاشارة لأي شيء يخص انتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق الفلسطينيين والمقدسات في القدس المحتلة، بل وبدون أن يلفظ كلمة فلسطين وغزة والقدس ولو لمرة واحدة.

بدوره ارتدى اللاعب المصري لنادي باوك اليوناني، عمرو وردة، قميصا يحمل العلم الفلسطيني أثناء تتويج فريقه بلقب كأس اليونان، تعبيراً منه عن تضامنه مع الفلسطينيين.

ونشر وردة صورته حاملاً الكأس ومرتدياً قميصاً يحمل العلم الفلسطيني وكُتب عليه: “الحمد لله على الكأس… فلسطين حرة”، باللغة الإنجليزية، عبر صفحته الرسمية على موقع إنستغرام.

  • أبو تريكة يناشد

النجم المصري محمد أبو تريكة لاعب الأهلي والمنتخب المصري السابق يعتبر اللاعب الأكثر تضامناً مع القضية الفلسطينية على مدار تاريخ مسيرته في الملاعب وخارج المستطيل الأخضر، حيث لا يتوانى النجم المصري عن دعم ومؤازرة أبناء الشعب الفلسطيني في كل الأوقات.

أبو تريكة لم يكتف بدعمه المتواصل وتصريحاته المناصرة لفلسطين، بل طالب اللاعبين ونجوم كرة القدم حول العالم بتبني مبادرات لجمع التبرعات من أجل إعادة إعمار غزة، خلال تواجده في الاستديو التحليلي لمباراة مانشستر سيتي وإيفرتون التي شهدت احتفال محرز بالعلم الفلسطيني.

وعلق على خطوة محرز قائلاً:” أن دور هؤلاء النجوم العرب تمثل في نشر الوعي في العالم الأوربي بالقضية الفلسطينية، وتوضيح الأمر للرأي العام العالمي”.

وواصل أبو تريكة:” القضية الفلسطينية هي البوصلة للأمة، والأحد عشر يومًا التي شهدت العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية كشفت الوجه المشرق للرياضيين، وبعض اللمسات التي تدعو للتعاطف مع القضية الفلسطينية، وتغيرت المواقف في الغرب من النظر للقضية”.

  • مواقع التواصل تنفجر دعماً لفلسطين

الكثير من اللاعبين والرياضيين استغلوا صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي بالتضامن مع فلسطين، حيث انفجرت موجة من التضامن الكبير وغير العادي من مختلف الرياضيين.

المحترفين المصريين في الدوري الإنجليزي كان لهم دور هام عبر مواقع التواصل الإجتماعي، عبر حملة بدأها متوسط ميدان أرسنال محمد النني الذي كتب عبر حسابه في تويتر “قلبي وروحي ودعمي لك يا فلسطين”.

قبل أن ينشر أحمد المحمدي لاعب أستون فيلا ومنتخب مصر صورة لمسجد قبة الصخرة وأمامها طفل يحمل علم فلسطين، غرد مواطنه وزميله في الفريق محمود حسن الشهير بـ”تريزيغيه”، قائلاً: “يا عناية الله المشددة التفي حول فلسطين، اللهم فلسطين ومن بها”.

ولحق الجناح الفرنسي المخضرم فرانك ريبيري بركب نجوم الرياضة المتضامنين مع فلسطين، إضافة إلى لاعب وسط برشلونة الشاب بيدري غونزاليس، الذي كتب تدوينة عبر حسابه في “فيسبوك”: “أفكاري ودعائي مع فلسطين صلوا من أجل فلسطين أنقذوا الشيخ جراح”.

فيما غرد نجم منتخب المغرب وإنتر ميلان أشرف حكيمي عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر قائلا “فلسطين حرة”، وكتب المالي فريديريك كانوتيه لاعب اشبيلية الاسباني على صفحته في تويتر: “في هذه الأثناء يستمرّ الفصل العنصري ويتم طرد الفلسطينيين من منازلهم بينما يتواطأ معظم “القادة” في صمتهم في أفضل الأحوال ودعمهم المباشر في أسوأ الأحوال”.

وسبق لكانوتيه التضامن مع القضية الفلسطينية عندما كان لاعباً في الدوري الإسباني في العدوان على غزة عام 2008 حيث احتفل بتسجيله لهدف فريقه إشبيلية بإرتداء قميص كُتب عليه “فلسطين” باللغتين العربية والإنجليزية.

الأندية الأوربية كان لها حراك على غرار اللاعبين مثل ناديي وست هام الإنجليزي وقادش الإسباني في التغريد دعماً لفلسطين، فيما أبدى نادي أرسنال الإنجليزي منحه جميع اللاعبين الحرية الكاملة في التعبير عن آرائهم في ظل الحملة المسعورة التي شنها اللوبي الصهيوني على نجم الفريق محمد النني عقب تغريدته التضامنية مع القدس وفلسطين.

  • الملاعب العربية

شهدت الملاعب العربية حالة من الدعم الكبير للقضية الفلسطينية حيث تقدم لاعبو فريق الترجي لمنصة التتويج بلقب الدوري التونسي وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية، فيما كانت بداية حملة التضامن الرياضي العربي مع القضية الفلسطينية من الكويت قبل مباراة العربي والسالمية في الدوري الكويتي.

وارتدى لاعبو الفريقين وشاحاً يحمل ألوان علم فلسطين لحظة الدخول إلى “المستطيل الأخضر”، وفي أثناء الوقوف للاستماع إلى النشيد الوطني، حيث شكلت اللقطة لحظة فارقة في مشهد التضامن الرياضي العربي.

وفي العاصمة القطرية الدوحة تزين لاعبو السد والعربي بـ”الكوفية الفلسطينية”، قبيل انطلاق مباراتهما في نصف نهائي بطولة كأس أمير قطر، كما رفعوا لافتة كبيرة كُتب عليها “فلسطين في قلوبنا”.

وعلى صعيد لاعبي الدوري المصري قام أحد لاعبي فريق مركز شباب الحنفي بالإحتفال بهدفه في مرمى فريق سيدي غازي بدوري الدرجة الثالثة المصري مرتدياً قميصاً عليه العلم الفلسطيني، ليجد حالة من التفاعل الكبير على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة وأن هذه الخطوة جاءت من لاعب مغمور في الوقت الذي كانت تتساءل فيه الجماهير عن دور محمد صلاح.

فيما احتفل أحمد عبد القادر لاعب فريق سموحة المصري بهدفه في مرمى فريق الإنتاج الحربي بالوقوف على طريقة “حنظلة” في اشارة منه لدعم الفلسطينيين من خلال الرسم الشهير للفنان الفلسطيني ناجي العلي.

  • دعم الجماهير

الجماهير كان لها دور مؤثر على الرغم من عدم تواجدها في المدرجات بسبب منع غالبية الدول الحضور الجماهيري في ظل تفشي فيروس كورونا، إلا أن إحدى روابط مشجعي فريق الترجي التونسي صنعت الحدث بإصدارها أغنية جديدة كهدية للشعب الفلسطيني وغزة.

وتضمنت هذه الأغنية كلمات مؤثرة وعبارات تحفيزية للمقاومة الفلسطينية، من أجل مواصلة الصمود في الدفاع عن القدس الشريف وضمان الحرية لسكان غزة وكل القطاعات الأخرى وعبّرت الهدية الفنية لجماهير الترجي عن حزن التونسيين وتأثرهم بما يحدث في فلسطين.

Manchester United’s French midfielder Paul Pogba (L) and Manchester United’s Ivorian midfielder Amad Diallo (R) walk around the pitch at the end of the game during the English Premier League football match between Manchester United and Fulham at Old Trafford in Manchester, north west England, on May 18, 2021. (Photo by PHIL NOBLE / POOL / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or ‘live’ services. Online in-match use limited to 120 images. An additional 40 images may be used in extra time. No video emulation. Social media in-match use limited to 120 images. An additional 40 images may be used in extra time. No use in betting publications, games or single club/league/player publications. /

شاهد أيضاً

آرسنال مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي

آرسنال يُحقق فوزه الأول على السيتي منذ 2015

لندن -2023/10/8- حقق فريق أرسنال انتصاراً معنوياً كبيراً وهاماً أيضاً على مانشستر سيتي بهدفٍ نظيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *