الرئيسية / أخبار النجوم / عماد ناصر الدين أيقونة شباب الخليل

عماد ناصر الدين أيقونة شباب الخليل

الخليل/فايز نصار- 18/4/2020- عبر مسيرة نادي شاب الخليل، العامرة بالبطولة والانجازات، تألق في صفوفهّ عشرات النجوم المرموقين … فمن جودي الدويك ، إلى رجب شاهين، ثم حاتم صلاح وحازم صلاح .. وصولاً إلى صلاح الجعبري ، ووليد عبد الرحمن، ارتدى قميص العميد كثير من النجوم الرائعين … ومنهم الكابتن عماد ناصر الدين الذي فتح لنا قلبه، وقلّب أيام الملاعب، منذ لعب في الحارات، حتى تألقه مع الأندية والمنتخبات .

* اسمي عماد صبري ناصر الدين “أبو أنس” ولقبي العمدة، من مواليد الخليل سنة 1971 .

* بدأت لعب الكرة في حارات الخليل، حيث كنا نلعب بكرة سلة ثقيلة، لعدم وجود كرة قدم ، ليتم ضمي لصفوف أهلي الخليل، عندما كان عمري 12 سنة، وهناك وجدت الرعاية من المدرب فوزي نصار، الذي له فضل على كثير من اللاعبين، الذين تخرجوا من مدرسة الأهلي، ومهم سفيان ابو خلف، ونادي جمجوم، وبشير الكركي، وموفق الكركي، وسميح وحجازي الجعبري، وفارس مجاهد، وعبد الفتاح عرار، وخلدون الحلمان .. وغيرهم   .

* كانت سنة 1993 منعرجاً هاماً في حياتي، حيث انتقلت مع كفاح الغزاوي، وسميح الجعبري من الأهلي للشباب، ومع الشباب كانت لي مسيرة طويلة، حيث أصبحت قائد الفريق ، قبل أن أتحول إلى التدريب، في كلّ الفئات  العمرية .

* عسكرت مع المنتخب الوطني في رام الله ، قبل افتتاح ستاد أريحا، وسافرت مع المنتخب لمعسر آخر في مصر، وشاركت مع المنتخب في رحلة إنجلترا سنة 1996 * تمّ ضمي لمنتخب الخماسي، وخضنا معسكراً طويلا ً في بغداد، ثم انتقلنا إلى طهران، حيث لعبنا بطولة غرب آسيا، وحصلنا على المركز الثالث … ويومها سافرنا من عمان إلى طهران عبر بغداد، ذهاباً وإياباً، بسبب الحصار الذي كان مفروضاً على العراق ، ولأن احد أعضاء الوفد لا يركب الطائرة !

* تلقيت عرضاً  للعب في الوحدات، وفي رحلة بريطانيا حاول أحد أندية الدرجة الثانية ضمي، ولكنّ الله أراد ان أبقى في الشباب .

* المدرب الذي له فضل عليّ فوزي نصار ، ثم علي عثمان ، وحاتم صلاح .

* أفضل من لعبت بجانبه حازم صلاح ، وصائب جندية ، ومحمد السويركي .

* مثلي الأعلى في الملاعب حازم صلاح ، وخارج الملاعب اخي الأكبر نايف، الذي كان لاعباً وإدارياً، تألق في صفوف شباب الخليل .

* حصلت على شهادة التدريب الآسيوية c و b بإشراف الخبير الآسيوي الكابتن وليد فطافطة، الذي أكن له كلّ الشكر والاحترام .

* سرّ تألقي أنني أملك الموهبة الفطرية، والتي طورت من قبل جميع المدربين الذي أشرفوا على تدريبي في الأندية والمنتخبات.

* أيّ لاعب يتمنى اللعب لشباب الخليل، لأنه يملك جماهير عرضة، وتاريخ مشرف، وكان الشباب وقتنا يضم عدداً من خيرة النجوم، مثل حازم صلاح، وحسين حسونة، وصلاح الجعبري، ومحمود عدوي، وأبناء صندوقة، ووليد عبد الرحمن، وكفاح الغزاوي، وأحمد النتشة .. وغيرهم .

* سبق لي تدريب عدة فئات عمرية في شباب الخليل، وساهمت في صعود الجمعية إلى الاحتراف الجزئي، وصعدت مع بني نعيم إلى الدرجة الثانية ، وفزت مع الشباب ببطولة 1994، وبطولة طوكيو لمواليد 2001 منذ سنة، والآن أنا أدرب بيت فجار، وتنتظرنا مباراة فاصلة للصعود لدوري الاحتراف الجزئي .

* لا مجال للمقارنة بين الجيل الحالي والجيل السابق، فقديماً كان اللعب بانتماء، وكان اللاعبون يتفانون في الملعب، أما اليوم أصبح اللاعبون يتنقلون بين الأندية، ويبحثون عن من يدفع أكثر، مما أنقص عطاءهم، لذلك اتمنى أن تبدل الأندية استراتيجياتها، وتهتم باللاعبين الواعدين، وخاصة ان معظم الأندية أصبحت تملك مدارس كروية وأكاديميات .

* قبل الاحتراف كان المستوى في المحافظات الجنوبية أفضل، ولكن مع تطبيق الاحتراف انتقل عدد من نجوم المحافظات الجنوبية إلى المحافظات الشمالية، فتحسن المستوى، وأصبح أفضل في محافظات الشمال .

* أفضل لاعب فلسطيني حازم صلاح، وأفضل لاعب عربي رابح ماجر، وأفضل لاعب دولي ليونيل ميسي .

* أفضل مدرب فلسطين علي عثمان، وأفضل مدرب عربي محمود الجوهري، وأفضل مدرب عالمي غوارديولا .

* أتوقع بروز كل من محمد ديرية، ويحيى أبو فارة ، وإسلام يمور، إذا واصلوا اللعب بجد وانتماء .

* كلّ التحية التقدير لأهلنا في المحافظات الجنوبية، ولن أنسى استقبالهم التاريخي لبعثة شباب الخليل شهر نيسان سنة 2019، حيث لعبنا نهائي بطولة طوكيو، فكل التحية للأخ صائب جندية، والأخ محمود زقوت، والأخ حسام وادي، والأخ أيمن الهندي .. وكلّ رياضيي غزة العزة … ولن أنسى اللقطة المجنونة بيني وبين المدير الفني للفرق السنية، فايز نصار بعد تسجيل هدف التعادل .. إنه شعور لا يوصف !

* مع الأسف … كثير من الصحفيين يعتمد عملهم على المجاملات للأندية واللاعبين .

* أتمنى ان تفكر الأندية في خطط طويلة الأمدر للعناية بالواعدين، لأننا نملك كثيرا من اللاعبين الموهوبين، وآخر الكلام : “الواعدون امانة في اعناقكم !”

* شكراً لك أخ فايز، وتحياتي لكل من يعملون بإخلاص في وسائل الإعلام الرياضي الفلسطينية .

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *