الرئيسية / الرياضة الدولية / أبرز الأحداث الرياضية في العام 2022

أبرز الأحداث الرياضية في العام 2022

  • من ترحيل نوفاك ديوكوفيتش إلى تتويج ميسي بكأس العالم في قطر

باريس/وكالات- 27/12/2022- بدأ عام 2022 بترحيل نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش من أستراليا، وانتهى بتكريس عظمة الارجنتيني ليونيل ميسي بقيادته منتخب بلاده الى لقبه العالمي الثالث في مونديال قطر 2022 لكرة القدم.

تلقي وكالة فرانس برس نظرة على أبرز اللحظات الرياضية لعام 2022.

  • ترحيل ديوكوفيتش

سافر ديوكوفيتش إلى ملبورن في كانون الثاني/يناير آملا بالدفاع عن لقبه والتتويج بالكأس العاشرة في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى. لكن تأشيرته ألغيت لعدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا وبالتالي عدم امتثاله للقوانين المفروضة على الوافدين. احتُجز في فندق يأوي اللاجئين قبل ترحيله من البلاد.

كما مُنع للسبب ذاته من السفر إلى نيويورك، ما حرمه أيضًا المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، بعد تتويجه بلقبه السابع في ويمبلدون في تموز/يوليو.

سُمح له بالمشاركة في أستراليا المفتوحة في 2023، سعيًا للقبه الـ22 في الـ”غراند سلام” لمعادلة رقم الاسباني رافايل نادال المتوج في 2022 في ملبورن ورولان غاروس.

  • استبعاد روسيا من عالم الرياضة

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير، الى استبعاد رياضييها وحلفائهم البيلاروس من الرياضة العالمية. تم استبعاد روسيا من التصفيات المؤهلة الى مونديال قطر وروسيا وبيلاروس من بطولة العالم لألعاب القوى، بينما تم حظر لاعبي كرة المضرب من كلا البلدين من المشاركة في بطولة ويمبلدون. 

  • فوضى نهائي دوري أبطال أوروبا

اندلعت الفوضى في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في 28 أيار/مايو في العاصمة الفرنسية باريس، عندما لم يتمكن الآلاف من مشجعي ليفربول الانكليزي من الوصول إلى الملعب لمشاهدة المباراة ضد ريال مدريد الاسباني.

وتعرض المشجعون من حاملي التذاكر لهجوم بالغاز المسيل للدموع من قبل الشرطة، واتُهموا في البداية بمحاولة دخول الملعب بشكل غير قانوني. تم دحض هذه المزاعم وأدين المنظمون والمسؤولون عن الأمن لسوء التنظيم.

فاز ريال مدريد 1-صفر محققًا لقبه الرابع عشر.

  • إنقاذ سَباحة

في مشهد خاطف للأنفاس، أُنقذت الاميركية أنيتا ألفاريس بشكل دراماتيكي من قاع المسبح من قبل مدربتها الإسبانية أندريا فوينتس، بعد أن أغمي عليها خلال أدائها ضمن منافسات السباحة الايقاعية في بطولة العالم للسباحة في العاصمة المجرية بودابست.

غطست فوينتيسن بسروالها والقميص إلى قاع المسبح وسحبت ألفاريس إلى السطح “لقد كان الامر مرعبًا. اضطررت للقفز لأن رجال الإنقاذ لم يفعلوا ذلك (…) أعتقد أنها بقيت على الأقل لمدة دقيقتين من دون أن تتنفس لأن رئتيها كانتا ممتلئتين بالماء”.

تعافت ألفاريس لكن لم يُسمح لها بإكمال مشاركتها في البطولة.

  • وداعًا فيدرر وسيرينا

ودّعت رياضة كرة المضرب اثنين من أعظم أساطيرها. اعتزل السويسري روجيه فيدرر الذي استسلم للإصابة في ركبته، عن عمر يناهز 41 عامًا في أيلول/سبتمبر بعد مسيرة حصد خلالها 20  لقبًا كبيرًا و103 ألقاب في المجمل وجوائز مالية بقيمة 130 مليون دولار.

خاض مباراته الاخيرة الى جانب غريمه الازلي وصديقه الاسباني رافايل نادل في منافسات الزوجي في كأس لايفر. بكى اللاعبان جنبًا الى جنب في مشهد مؤثر خلال حفل الوداع على أرض الملعب.

رفضت الاميركية سيرينا وليامس استخدام كلمة “اعتزال” عندما لعبت على الأرجح بطولتها الأخيرة في الولايات المتحدة المفتوحة. قالت الاميركية (41 عامًا) إنها تريد أن “تتطور” بعيدًا عن كرة المضرب بعد أن فازت بـ23 لقبًا كبيرًا. وفق مجلة فوربس، بلغت ثروتها 260 مليون دولار في عام 2022.

  • ميسي يرفع أخيرًا كأس العالم

بعد أن حمل عبء بلاد بأكملها طوال مسيرته، قاد ميسي الأرجنتين للفوز بكأس العالم في مونديال قطر للمرة الاولى منذ 1986، بعد نهائي دراماتيكي ضد فرنسا حاملة اللقب 4-2 بركلات الترجيح إثر نهاية الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 3-3.

أكّد أداء ميسي المذهل الذي مكّنه من الفوز بجائزة أفضل الاعب في البطولة، مكانته كأحد أعظم اللاعبين على الإطلاق، وأعظمهم في نظر الكثيرين، حيث انضم إلى أساطير رفعوا الكأس الغالية أمثال مواطنه دييغو مارادونا والبرازيلي بيليه. 

شاهد أيضاً

دوري أبطال أوروبا

نتائج وجدول ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

باريس/وكالات- 4/10/2023- في ما يلي نتائج وترتيب الفرق ضمن المجموعة الخامسة في دوري ابطال أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *