الرئيسية / الرياضة العربية / السعودية على بُعد فوز من نهائيات مونديال 2022

السعودية على بُعد فوز من نهائيات مونديال 2022

كوالالمبور/وكالات- 27/1/2022 – بات المنتخب السعودي على بُعد فوز من حسم تأهله الى نهائيات مونديال قطر 2022، وذلك بفوزه الخميس على ضيفه العُماني 1-صفر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، ضمن الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية للدور الثالث الحاسم من التصفيات الآسيوية.

ويُدين المنتخب السعودي بتجديده الفوز على جاره العُماني الذي خسر ذهاباً على أرضه بالنتيجة ذاتها، الى فراس البريكان الذي سجل هدف المباراة الوحيد مطلع الشوط الثاني (48)، مانحاً فريق المدرب الفرنسي هيرفيه رينار نقطته التاسعة عشرة في الصدارة بفارق 4 نقاط عن المنتخب الياباني الفائز الخميس على ضيفه الصيني 2-صفر، فيما تحتل أستراليا المركز الثالث بـ14 نقطة بعد فوزها الكبير على فيتنام 4-صفر.

وسيضمن المنتخب السعودي بلوغه النهائيات للمرة السادسة في تاريخه قبل جولتين على ختام الدور الحاسم بحال فوزه الثلاثاء على اليابان في سايتاما.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين مباشرة إلى المونديال، على أن يخوض الفائز بين ثالثي المجموعتين ملحقاً دولياً ضد خامس أميركا الجنوبية في حزيران/يونيو.

وباتت مهمة عُمان شاقة جداً في المنافسة على المركز الثالث بما أنها تتخلف حالياً بفارق 7 نقاط عن أستراليا بعد تلقيها الهزيمة الرابعة عقب لقاء افتقدت فيه لعدد من لاعبيها سواء بسبب فيروس كورونا أمثال عصام الصبحي وعبدالعزيز الغيلاني، أو الإصابة مثل الهداف صلاح اليحيائي.

وفي الجهة المقابلة، افتقد أيضاً السعوديون قائدهم سلمان الفرج بداعي الإصابة، إلا أنهم استعادوا الحارس محمد العويس وسالم الدوسري اللذين غابا عن آخر مباراتين بسبب الإصابة.

ولم يكن المنتخب السعودي مقنعاً في الشوط الأوّل مع فرص خجولة، أولها في الدقيقة 17 برأسية لمحمد كنو أمسكها الحارس فايز الرشيدي بسهولة.

ومن هجمة مرتدة كادت عُمان ان تأخذ الأسبقية لولا أحسن اللاعب محسن الغساني في ترجمة الفرصة التي سنحت له وهو في مواجهة المرمى، لكنه سدد بجوار القائم (22)، ثم سدد زميله حارب السعدي كرة قوية من مسافة بعيدة مرت بجانب القائم أيضاً (31).

وفرض منتخب عُمان افضلية واضحة وأهدر هدفاً عندما لعب المندر العلوي كرة عرضية لم تجد من يتابعها داخل المرمى (36)، ثم انتقل الخطر الى الجهة المقابلة لكن رأسية سلطان الغنام وصلت سهلة للرشيدي (43) الذي وقف أيضاً في وجه محاولة عبدالإله المالكي (45).

ومع بداية الشوط الثاني، نجح الأخضر في افتتاح التسجيل عندما سدد سلطان الغنام كرة قوية تصدى لها الحارس الرشيدي، لكن الكرة سقطت أمام فراس البريكان الذي لعبها داخل المرمى بكل سهولة (48).

تحرك بعدها مدرب منتخب عُمان الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش وأجرى تغييرين لتنشيط الفريق هجومياً، فدفع بخالد الهاجري وزاهر الأغبري مكان محسن الغساني وحارب السعدي.

واضطر رينار لإجراء تبديل إجباري فدفع بعبدالله الخيبري مكان عبدالاله المالكي الذي خرج مصاباً في الدقيقة 71، ودفع بالمهاجم صالح الشهري مكان صاحب الهدف البريكان لتنشيط الفريق هجومياً.

ولاحت فرصة لعُمان لإدراك التعادل، لكن محمد العويس وقف في وجه رأسية المنذر العلوي (72)، ثم رد السعوديون بكرة قوية من هتان باهبري امسكها الرشيدي ببراعة (88).

وحاول رينار تأمين الفريق دفاعياً، فدفع بعلي الحسن مكان فهد المولد في الوقت بدل الضائع الذي شهد فرصة خطيرة لعُمان تألق فيها العويس في الدفاع عن مرماه.

شاهد أيضاً

نتائج قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الإفريقية

جوهانسبرغ/ وكالات- 6-10-2023- أسفرت قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم والتي سحبت أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *