الرئيسية / كرة قدم محلية / صدارة وزعامة وسيادة

صدارة وزعامة وسيادة

  • حصاد الجولة الحادية والعشرين من الدوري الممتاز
  • معبر الزعيم مفتوح للقب جديد والشجاعية يصنع معجزات من حديد
  • تأمين ذاتي لبيت حانون وصراع معقد لتجاوز البطاقة الثانية للهبوط

غزة/ علاء شمالي (صحيفة فلسطين) 31/8/2021- بات درع الدوري الممتاز موسم 2020-2021 أقرب ما يكون من الدخول لخزائن شباب رفح قبل جولة على النهاية بعد مواصلة صدارته والحفاظ على فارق النقطة مع الشجاعية الذي صنع معجزة كبيرة في مرحلة الإياب بتحقيق (9) انتصارات متتالية لكنها غير كافية للتتويج باللقب.

ولا زال شباب رفح يتزعم ترتيب الدوري الممتاز بفارق نقطة عن الشجاعية الذي فرض سيادته بالأداء والنتائج القوية التي حققها في مرحلة الإياب والتي تعتبر أشبه بمعجزة بعدم خسارة أي مباراة بعد أن كان متقلباً في النتائج في مرحلة الذهاب.

واستطاع اتحاد بيت حانون تأمين بقائه في الدرجة الممتازة لموسم ثالث على التوالي بعدما دخل في حسابات الهبوط التي لا زالت تشهد صراع شرس وحسابات معقدة بين أندية شباب خانيونس والجلاء والهلال على البطاقة الثانية التي بقيت حائرة بعد أن ذهبت البطاقة الأولى لخزائن التفاح.

  • اطمئنان في الصدارة

وشعر شباب رفح بالكثير من الاطمئنان بعدما حافظ على فارق النقطة الواحدة التي جاءت بالفوز على الجلاء بخماسية نظيفة وضعت الفريق على بعد خطوة واحدة من التتويج بلقب الدوري مع الجولة الأخيرة التي سيواجه فيها التفاح الذي هبط رسمياً قبل جولتين.

ويتحضر شباب رفح لإطلاق العنان لفرحة العودة لمنصات التتويج بعد غياب (7) سنوات متواصلة وهو اللقب الذي يساعد الأزرق على فرض زعامته على الألقاب الرسمية.

ورغم أن اتحاد الشجاعية يدرك أن الفوز بلقب الدوري أشبه المعجزة في الجولة الأخيرة إلا أن الفريق فرض سيادته على جميع الأندية التي حقق الفوز عليها بشكل متتالي محققاً رقماً قياسياً لم يسبق لأي فريق في غزة تحقيق (9) انتصارات متتالية.

وبات الشجاعية مطالباً بالحفاظ على ما تحقق في الفترة الحالية والبناء عليها لبدء موسم قادم تكون فيه النتائج متشابهة لما تحقق هذا الموسم ومحاولة العودة لمنصات التتويج واستثمار القدرات الفنية الموجودة في الفريق.

  • خسارة لقب

ورغم أن شباب جباليا واصل انتصاراته لكنه من ضمن الفرق التي خسرت اللقب بعد المنافسة القوية عليه منذ بداية الموسم الحالي، خاصة أن الفريق يحاول منذ فترة بناء شخصية البطل للمساعدة في الوصول لمنصات التتويج.

وواصل اتحاد خانيونس ابتعاده عن مراكز المقدمة بخسارة جديدة واستمرار تراجع كبير في الأداء والنتائج وخاصة بعد الخروج من حسابات المنافسة التي كان أبرز المنافسين على اللقب.

الصداقة لا يبدو في أفضل حال بعد أن خسر المنافسة على لقب كان يمكن أن يحقق نتائج أفضل بكثير مما تحققت نتيجة امتلاكه كتيبة كبيرة من النجوم اللامعة لكن ما حصل هذا الموسم قد يتم استثماره بالشكل الصحيح في الموسم القادم وترتيب الأوراق وتحديد الأهداف بدقة والوصول للهدف المطلوب.

ولم يستطع خدمات رفح الحفاظ على لقبه للموسم الثالث توالياً وتراجع في النتائج بشكل كبير جداً جعله يُنهي موسمه مبكراً واستغلال عثرات الموسم الحالي للتحضير الجيد للموسم القادم ومحاولة بناء فريق قادر على ذلك.

  • تأمين وضياع

ولا زال الشاطئ يعيش رحلة الضياع الحقيقية في بطولة الدوري في كل موسم بعدم قدرته على الوصول لمنصات التتويج والاكتفاء بالمراكز الدافئة أحياناً، أو المعاناة من الهبوط أحيان أخرى، دون وجود حلول لعودة شخصية البحرية الحقيقية المنافسة على الألقاب.

ورغم أن اتحاد بيت حانون تأخر في تأمين بقاءه في الدرجة الممتازة إلا أنه استطاع تحقيق هدف البقاء وهو ما كان أقصى طموحه في الفترة الحالية والدخول في مرحلة التجهيز لموسم قادم لن يحمل أي أهداف أخرى غير البقاء والحفاظ على مكانته بين الكبار.

  • حسابات الهبوط المعقدة

ودخلت أندية شباب خانيونس (التاسع 22 نقطة) والجلاء (العاشر 21 نقطة)، والهلال (الحادي عشر 21 نقطة) في صراع كبير لتجاوز السقوط والهبوط للدرجة الأولى برفقة التفاح الهابط منذ جولتين، حيث تمتلك الأندية الثلاثة حظوظ متساوية من أجل ضمان البقاء.

  • أولاً: شباب خانيونس
  1. فوز شباب خانيونس على الجلاء يبقيه في الدوري الممتاز دون النظر لنتيجة مباراة الهلال والشاطئ. (شباب خانيونس 25 نقطة، الجلاء 21 نقطة).
  2. تعادل شباب خانيونس مع الجلاء يُبقيه في الدوري الممتاز دون النظر لنتيجة الهلال والشاطئ. (شباب خانيونس 23 نقطة، الجلاء 22 نقطة).
  3. خسارة شباب خانيونس أمام الجلاء يمكن أن يبقى في الدوري الممتاز بشرط خسارة أو تعادل الهلال ضد خدمات الشاطئ. (شباب خانيونس 22 نقطة، الجلاء 24 نقطة، الهلال 21/22 نقطة).
  4. خسارة شباب خانيونس أمام الجلاء تعني هبوطه في حال فوز الهلال على خدمات الشاطئ. (شباب خانيونس 21 نقطة، الجلاء 24 نقطة، الهلال 24 نقطة).
  • ثانياً: الجلاء
  1. فوز الجلاء على شباب خانيونس يعني حفاظه على مكانته في الدوري الممتاز (الجلاء 24 نقطة، شباب خانيونس 21 نقطة).
  2. تعادل الجلاء مع شباب خانيونس يمكن أن يبقى في الدوري الممتاز في حال تعادل أو خسارة الهلال أمام الشاطئ (الجلاء 22 نقطة، شباب خانيونس 23 نقطة، الهلال 21/22 نقطة).
  3. خسارة الجلاء أمام شباب خانيونس يمكن أن تُبقيه في الدوري الممتاز بشرط خسارة الهلال أمام خدمات الشاطئ، (الجلاء 21 نقطة، شباب خانيونس 25 نقطة، الهلال 21 نقطة)
  4. خسارة الجلاء أمام شباب خانيونس تعني هبوطه للدرجة الأولى بشرط تعادل أو فوز الهلال أمام خدمات الشاطئ. (الجلاء 21 نقطة، شباب خانيونس 24 نقطة، الهلال 22-24 نقطة).
  • ثالثا: الهلال
  1. فوز الهلال على خدمات الشاطئ يعني حفاظه على مكانه في الدرجة الممتازة (الهلال 24 نقطة) ويضمن هبوط شباب خانيونس أو الجلاء.
  2. تعادل الهلال مع الشاطئ قد يُبقيه في الدرجة الممتازة بشرط خسارة الجلاء أمام شباب خانيونس. (الهلال 22 نقطة، الجلاء 21 نقطة، شباب خانيونس 25 نقطة).
  3. تعادل الهلال مع الشاطئ يعني هبوطه في حالة تعادل الجلاء مع شباب خانيونس (الهلال 22 نقطة، الجلاء 22 نقطة، شباب خانيونس 24 نقطة).
  4. خسارة الهلال أمام الشاطئ تعني هبوطه رسمياً للدرجة الأولى دون النظر لنتيجة شباب خانيونس والجلاء.
  • ملاحظات مهمة
  1. استحالة أن تتساوى الفرق الثلاثة في عدد النقاط والذهاب لترتيب خاص بينهما لحسم البقاء والهبوط والتساوي يمكن أن يحصل بين شباب خانيونس والهلال، أو الجلاء والهلال والحسم بينهما في المواجهات المباشرة.
  2. شباب خانيونس يتفوق على الهلال في المواجهات المباشرة حال تعادل الفريقين في عدد النقاط.
  3. الجلاء يتفوق على الهلال بفارق المواجهات المباشرة في حال التعادل مع الهلال في النقاط.

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *