الرئيسية / الرياضة العربية / نتائج مباريات الجولة الثالثة لتصفيات كأس أمم إفريقيا:

نتائج مباريات الجولة الثالثة لتصفيات كأس أمم إفريقيا:

القاهرة/وكالات- 24/3/2023- بات المغرب أول المتأهلين الى نهائيات كأس امم إفريقيا 2023 في كرة القدم المقررة في ساحل العاج مطلع العام المقبل، مستغلا تعادل مطارديه المباشرين جنوب إفريقيا وضيفتها ليبيريا 2-2 الجمعة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الحادية عشرة للتصفيات.

وفرطت جنوب إفريقيا في فوز في المتناول عندما تقدمت بهدفين نظيفين سجلهما مهاجم بيرنلي الإنكليزي لايل فوستر (11 من ركلة جزاء و22)، حيث رد الضيوف بثنائية عبر تونيا تايسديل (68) وتسديدة صاورخية رائعة بعيدة المدى لمحمّد سانغاريه (90+1).

وتأهل المغرب لضمانه أحد المركزين الأول والثاني من المجموعة التي تضم ثلاثة منتخبات فقط بعد استبعاد زيمبابوي من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.

ويتصدر المغرب المجموعة برصيد ست نقاط بفارق خمس نقاط أمام جنوب إفريقيا وليبيريا اللتين تلتقيان الثلاثاء في المغرب الذي اتخذته ليبيريا أرضًا بيتية لعدم اعتماد ملعبها الوطني غير المطابق لمعايير فيفا.

وبات من المستحيل ان يجمع كلا المنتخبين ست نقاط معا كونهما يلعبان وجهًا لوجه في الجولة الرابعة ويواجه كل منهما المغرب في الجولتين الاخيرتين وأقصى ما يمكن أن يبلغه أحدهما سبع نقاط في حال فوزه بالمباراتين المتبقيتين له، فيما سيصل كل منهما الى 5 نقاط في حال تعادلهما الثلاثاء وفوزهما على المغرب في الجولتين الخامسة والسادسة.

  • صلاح يعيد التوازن الى الفراعنة

واعاد نجم ليفربول الانكليزي محمد صلاح التوازن الى منتخب مصر بقيادته الى الفوز على ضيفته مالاوي 2-صفر على ملعب الدفاع الجوي في القاهرة.

ومنح صلاح التقدم لمصر في الدقيقة 20 مستغلا تمريرة من محمد حمدي أشرف، وصنع الثاني بتمريرة لمهاجم فولفسبورغ الالماني عمر مرموش عند حافة المنطقة سددها بقوة فارتطمت بقدم احد المدافعين وتابعها الحارس بيده داخل المرمى (45+1).

وعاد القائد صلاح إلى تشكيلة الفراعنة بعدما غاب عن الخسارة أمام إثيوبيا صفر-2 في الجولة الثانية والتي كانت أحد الاسباب التي عجّلت بإقالة المدرب إيهاب جلال بعد شهرين من توليه المهمة وتعيين البرتغالي روي فيتوريا.

وردت العارضة رأسية محمد عبد المنعم من عرضية احمد سيد “زيزو” (8)، وسدد الاخير كرة من مسافة قريبة ارتدت من الدفاع وتهيأت أمام مصطفى محمد الذي سددها فارتدت من الحارس تشارلز توم وشتتها الدفاع (9). 

ومرر محمد هاني عرضية متقنة تابعها مرموش برأسه لكن الحارس تشارلز سيطر عليها (66)، وحرمت العارضة مصطفى محمد من هدف ثالث بردها رأسيته من مسافة قريبة (85).

وانتزعت مصر صدارة المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط بفارق المواجهة المباشرة عن غينيا التي تغلبت على إثيوبيا 2-صفر سجلهما فرانسوا كامانو (39) ومحمد بايو (73).

واستعادت الكونغو الديموقراطية توازنها وحققت فوزها الاول في التصفيات عندما تغلبت على ضيفتها موريتانيا 3-1 في لوبومباشي ضمن المجموعة التاسعة.

وتلقت موريتانيا ضربة موجعة مبكرة بطرد مهاجمها ادريسا تيام (22)، فاستغلت الكونغو الديموقراطية النقص العددي وحسمت الشوط الاول بهدفين سجلهما غايل كاكوتا (37) وسيدريك باكامبو (42).

وأعاد مهاجم فالنسيان الفرنسي علي عبيد منتخب المرابطين الى أجواء المباراة بتقليصه الفارق (55)، لكن أرتور ماسواكو أعاده إلى سابق عهده وأمَّن الفوز الاول لمنتخب بلاده بعد خسارتين متتاليتين، بتسجيله الهدف الثالث (67).

وبقي المنتخب الكونغولي في المركز الاخير برصيد ثلاث نقاط بفارق الاهداف خلف السودان الذي خسر امام ضيفته الغابون صفر-1 الخميس.

في المقابل، منيت موريتانيا بالخسارة الاولى بعد فوز وتعادل فتجمد رصيدها عند أربع نقاط وفشلت في استعادة الصدارة من الغابون (7 نقاط).

وفي المجموعة السادسة، حذت تنزانيا حذو الكونغو الديموقراطية وحققت فوزها الأول عندما تغلبت على مضيفتها أوغندا 1-صفر سجله مهاجم القادسية السعودية سايمون مسوفا (68).

واستغلت تنزانيا خسارة النيجر أمام الجزائر المتصدرة بالعلامة الكاملة (1-2) الخميس وانتزعت منها المركز الثاني برصيد 4 نقاط مقابل نقطتين للاخيرة.

  • خسارة مفاجئة لنيجيريا

وفجرت غينيا بيساو مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على مضيفتها نيجيريا 1-صفر في أبوجا ضمن المجموعة الاولى.

وتدين غينيا بيساو بفوزها إلى مهاجم تروا الفرنسي ماما بالديه الذي سجل الهدف الوحيد (29).

وعجز خط الهجوم المدجج بالنجوم لنيجيريا خصوصًا هداف نابولي والدوري الايطالي فيكتور أوسيمهن ومهاجم ليستر سيتي الانكليزي كيليتشي إيهيناتشو عن فك التكتل الدفاعي لغينيا بيساو، فمنيت “النسور الممتازة” بالخسارة الاولى بعد فوزين متتاليين وتجمد رصيدها عند ست نقاط وتراجعت الى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف غينيا بيساو التي انتزعت الصدارة.

واستعادت ساحل العاج صدارة المجموعة الثامنة من زامبيا بفوزها على ضيفتها جزر القمر بثلاثة أهداف لكريستيان كوامي (29) وسيباستيان هالر (61) وجان فيليب كراسو (89) مقابل هدف لابراهيم يوسف جودا (90).

ورفعت ساحل العاج المتأهلة تلقائيًا كونها البلد المضيف للعرس القاري، رصيدها إلى 7 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام زامبيا التي تغلبت على ليسوتو بالنتيجة ذاتها الخميس، فيما تجمد رصيد جزر القمر عند ثلاث نقاط في المركز الثالث.

وحققت مالي فوزها الثالث تواليا عندما تغلبت على ضيفتها غامبيا 2-صفر سجلهما كاموري دومبيا (3) وأداما تراوريه (90+3 من ركلة جزاء) وعززت صدارتها المجموعة السابعة.

بدورها حققت بوركينا فاسو فوزها الثالث تواليا عندما تغلبت على ضيفتها توغو 1-صفر سجله تابسوبا (88) وعززت صدارتها للمجموعة الثانية.

وتعادلت الرأس الاخضر مع إسواتيني سلبًا ضمن المجموعة ذاتها.

– تونس تحسم قمتها امام ليبيا –

وأكرمت السنغال حاملة اللقب وفادة ضيفتها موزامبيق بالفوز عليها 5-1 ضمن المجموعة الثانية عشرة.

وحسمت السنغال المباراة في شوطها الاول بتسجيلها 4 اهداف تناوب عليها يوسف سابالي (9) والقائد ساديو مانيه العائد الى التشكيلة بعدما غاب عنها في مونديال قطر اواخر العام الماضي (15) وإيليمان ندياي (32) وبولاي ديا (39).

وسجل لورنسو فيلانكولوس هدف موزامبيق الوحيد (48)، قبل ان يختم حبيب ديالو المهرجان (89).

وهو الفوز الثالث تواليا للسنغال.

وحسمت تونس القمة العربية امام جارتها ليبيا بثلاثية نظيفة سجلها يوسف المساكني (12) وعلي معلول (21 من ركلة جزاء) وهيثم الجويني (86).

واستعادت تونس توازنها بعد سقوطها في فخ التعادل السلبي امام مضيفتها بوستوانا في الجولة الثانية، فعززت صدارتها المجموعة العاشرة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام غينيا الاستوائية التي تغلبت على بوتسوانا بهدفين نظيفين سجلهما ساوول كوكو (20) وفيديريكو بيكورو (66).

ولعبت بوتسوانا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 53 اثر طرد مدافعها تاتو كيبوي لتلقيه الانذار الثاني.

وسقطت الكاميرون في فخ التعادل امام ضيفتها ناميبيا 1-1 ضمن المجموعة الثالثة.

وكانت ناميبيا البادئة بالتسجيل عبر بيتر سالوليل (26)، وأدرك نيكولاس نكولو التعادل في الدقيقة 73.

ورفعت الكاميرون التي غاب عن صفوفها هداف بايرن ميونيخ الالماني إريك ماكسيم تشوبو-موتينغ بسبب الاصابة، رصيدها الى 4 نقاط في الصدارة مقابل نقطتين لناميبيا.

  • جميع النتائج

في ما يلي نتائج الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023 في كرة القدم المقررة في ساحل العاج مطلع عام 2024:

– الأربعاء 22/3/2023

* المجموعة الثانية عشرة:

بنين – رواندا 1-1

* المجموعة الأولى:

سيراليون – سان تومي وبرينسيبي 2-2

– الخميس 23/3/2023

* المجموعة الخامسة:

مدغشقر – جمهورية إفريقيا الوسطى صفر-3

غانا – أنغولا 1-صفر

* المجموعة الثامنة:

زامبيا – ليسوتو 3-1

* المجموعة السابعة:

الكونغو – جنوب السودان 1-2

* المجموعة التاسعة:

الغابون – السودان 1-صفر

* المجموعة السادسة:

الجزائر – النيجر 2-1

– الجمعة 24/3/2023:

* المجموعة التاسعة:

جمهورية الكونغو الديموقراطية – موريتانيا 3-1

* المجموعة السادسة:

أوغندا – تنزانيا صفر-1

* المجموعة الثامنة:

ساحل العاج – جزر القمر 3-1

* المجموعة الأولى:

نيجيريا – غينيا بيساو صفر-1

* المجموعة الحادية عشرة:

جنوب إفريقيا – ليبيريا 2-2

* المجموعة الثانية:

الرأس الاخضر – إسواتيني صفر-صفر

بوركينا فاسو – توغو 1-صفر

* المجموعة الرابعة:

مصر – ملاوي 2-صفر

غينيا – إثيوبيا 2-صفر

* المجموعة السابعة:

مالي – غامبيا 2-صفر

* المجموعة الثانية عشرة:

السنغال – موزامبيق 5-1

* المجموعة العاشرة:

غينيا الاستوائية – بوتسوانا 2-صفر

تونس – ليبيا 3-صفر

* المجموعة الثالثة:

الكاميرون – ناميبيا 1-1

شاهد أيضاً

نتائج قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الإفريقية

جوهانسبرغ/ وكالات- 6-10-2023- أسفرت قرعة دور المجموعات بكأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم والتي سحبت أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *