الرئيسية / الرياضة الدولية / نتائج مباريات اليوم في تصفيات أوروبا 2024

نتائج مباريات اليوم في تصفيات أوروبا 2024

لندن/وكالات- 26/3/2023- أنهت كل من إنجلترا والبرتغال النافذة الأولى من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بالعلامة الكاملة، بفوزهما على أوكرانيا ولوكسمبورغ تواليًا الاحد، فيما حققت إيطاليا حاملة اللقب فوزها الاول على حساب مالطا.

على ملعب ويمبلي في لندن، فازت إنجلترا على ضيفتها أوكرانيا 2-0 بهدفي هاري كاين (37) وبوكايو ساكا (40)، فيما أسقطت ايطاليا مضيفتها وجارتها مالطا بالنتيجة ذاتها، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

ورفع منتخب “الاسود الثلاثة” رصيده الى ست نقاط بعد فوز افتتاحي على ايطاليا في نابولي الخميس 2-1، أمام “سكاودرا أتزورا” ومقدونيا الشمالية (3 نقاط لكل منهما) التي فازت على مالطا في الجولة الاولى بالنتيجة ذاتها.

ومع غياب مقدونيا الشمالية عن هذه الجولة، ضمنت إنجلترا الصدارة قبل النافذة الثانية المقررة في حزيران/يونيو المقبل.

من جهتها، خاضت أوكرانيا أول مباراة لها في التصفيات بعد غيابها عن الجولة الاولى ومُنحت أكثر من ألف تذكرة للأوكرانيين اللاجئين والعائلات البريطانية التي استضافتهم منذ الغزو الروسي في عام 2022.

  • ايطاليا تنطلق

وبعد غيابها عن نهائيات كأس العالم للمرة الثانية تواليًا، تتطلع ايطاليا للعودة الى الساحة الدولية.

وحققت فوزها الاول في التصفيات بهدفي ماتيو ريتيغي (15) وماتيو بيسينا (27).

وخاض المدرب روبرتو مانشيني المباراة بتشكيلة رديفة نسبيًا ومختلفة تمامًا عن تلك التي بدأت أمام إنكلترا، مبقيًا فقط على ثلاثة لاعبين هم الحارس جانلويجي دوناروما والمدافع جوفاني دي لورنتسو وريتيغي الذي سجل ضد “الاسود الثلاثة”.

وسجل ريتيغي هدفه الثاني في ثاني مباراة دولية له برأسية إثر ركنية نفذها ساندرو توتنالي.

ورد ريتيغي، الارجنتيني المولِد والذي يلعب مع تيغري الأرجنتيني، الجميل لثقة مانشيني به بعد أن صرح المدرب قبل النافذة ردًا على بعض الانتقادات في ما خص استدعاء اللاعبين “منذ سنوات، قيل إنه يتعيّن عليك أن تولد في إيطاليا كي تمثّل المنتخب الوطني. لكن العالم تغيّر، وكل المنتخبات باتت تملك لاعبين مجنسين أو قادمين من دول أخرى”.

وضاعفت ايطاليا النتيجة عبر هدف لماتيو بيسينا بعد عرضية من إيميرسون بالمييري ارتطمت بساندرو تونالي (27).

  • رونالدو مجددًا

وعزز النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو (38 عامًا) رصيده من الاهداف الدولية ورفعها الى 122 في 198 مباراة، بتسجيله ثنائية خلال فوز منتخب بلاده الساحق على مضيفته لوكسمبورغ بسداسية نظيفة.

وكان رونالدو سجل ثنائية ايضًا في مرمى ليشتنشتاين في المباراة الاولى التي انتهت بفوز بلاده 4-صفر الخميس، في لقاء حطم فيه الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية قبل ان يعززه مساء الاحد برفعه الى 198 مباراة.

ورفع المنتخب البرتغالي في حقبة مدربه الجديد الاسباني روبرتو مارتينيس رصيده الى 6 نقاط من مباراتين في المجموعة العاشرة، ليضع نفسه على السكة الصحيحة لبلوغ النهائيات لاسيما أن القرعة اوقعته في مجموعة في متناوله تضم ايضا البوسنة والهرسك وسلوفاكيا وايسلندا، علمًا أن الاول والثاني يتأهل مباشرة الى النهائيات.

وفرّط منتخب الدنمارك بتقدمه بهدفين أمام مضيفه الكازاخستاني وسقط 3-2 بثلاثة أهداف تلقّاها في الربع الساعة الاخير ضمن المجموعة الثامنة.

وتقدمت الدنمارك التي بلغت نصف نهائي البطولة القارية عام 2021 بثنائية لمهاجم أتالانتا الايطالي الشاب راسموس فينتر هويلوند في الشوط الاول (21 و35).

لكن أصحاب الارض ردوا بثلاثية في الشوط الثاني عبر باكتيار زايونوتدينوف (73 من ركلة جزاء)، أسخات تاجيبيرين (86) وأبات أمبيتوف (89).

وكانت الدنمارك استهلت التصفيات الخميس بفوز على أرضها ضد فنلندا (3-1) سجلها جميعها هويلوند ايضًا، فيما حققت كازاخستان انتصارها الاول بعد أن سقطت ضد ضيفتها سلوفينيا (2-1).

وتصدرت سلوفينا المجموعة بست نقاط بعد فوزها الثاني الأحد على حساب منتخب سان مارينو المتواضع 2-0، بينما فازت فنلندا 1-0 على مضيفتها ايرلندا الشمالية، لتتساوى أربعة منتخبات بثلاث نقاط أمام سان مارينو خالي الرصيد.

شاهد أيضاً

دوري أبطال أوروبا

نتائج وجدول ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

باريس/وكالات- 4/10/2023- في ما يلي نتائج وترتيب الفرق ضمن المجموعة الخامسة في دوري ابطال أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *