حديث الدوري

 

حديث الدوري

دبابيس من داخل ملاعب الوطن ...

بقلم : ناصر العباسي

 

نتواصل من خلال متابعتنا للعديد من لقاءات الموسم الرياضي الجديد الخاص بدوري "جوال" للمحترفين بكرة القدم ، وبهدف تطوير مظهر وأداء كرتنا الفلسطينية ، نتناول في هذا المقال بعض المواضيع التي لفتت انتباهي شخصياً على شكل دبابيس من داخل ملاعب الوطن وتحديداً ضمن لقاءات الأسبوع الثالث من دوري المحترفين ، لنتابع :-

منطقة ال vip

من المعروف أن منطقة ال vip داخل الملاعب تخصص للشخصيات الرسمية والرياضية ، ورغم أن هذا المنطق ينطبق على الملاعب ذات المقاييس العالمية والنموذجية إلا أنه بالإمكان تطبيق نوع من النظام داخل تلك المنطقة الحساسة في ملاعبنا المختلفة  .

لقد استوقفني خلال لقاء مركزين الأمعري وبلاطة والذي أقيم في ستاد الشهيد فيصل الحسيني ضمن الأسبوع الثالث من الدوري وجود العديد من الأشخاص الذين لا يوجد لهم علاقة بالتواجد في تلك المنطقة بل أن منهم من يشجع أحد الفريقين بطريقة هستيرية ، وبالتالي تعالت الأصوات التي من المفترض أن تكون مكانها مدرجات الجماهير من خلال ألفاظ خارجة عن العرف الرياضي بل أن من بين هؤلاء أشخاص تطالوا على الاعلام واتحاد الكرة في مرات سابقة ، ومنهم من كان يقود الجماهير بألفاظ غير رياضية  طالت جهات مختلفة وكنت شاهد عيان على ذلك .

لذلك نتمنى من مسؤولي الملاعب من اتحاد الكرة الفلسطيني ضرورة معالجة هذا الموضوع خلال الفترة القادمة من اجل إعطاء كل ذي حق حقه ...

أين المراكز الإعلامية ..!!

خلال الموسم الرياضي المنصرم وتحديدا في شهر شباط الماضي أعلن اتحاد الكرة الفلسطيني عن نيته إقامة مراكز إعلامية في مختلف الملاعب التي تقام عليها مباريات دوري المحترفين بالتعاو منن بتبرع شركة "جوال" التي تكفلت بتجهيز تلك المراكز من أجل ضمان تغطية إعلامية مميزة تتماشى مع تطبيق نظام الاحتراف الكروي ، وقد جاء في نص الخبر الذي تناولته وسائل الإعلام " أن شركة جوال وبالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قامت بتزويد ستة ملاعب بأجهزة الكترونية تشمل الحواسيب والطابعات والكاميرات.

ورغم أن بعض الملاعب خصص لها حجرات للأجهزة الإعلامية إلا ان ذلك لم يطبق على ارض الواقع ، وبالتالي يجلس الاعلاميين بين الجماهير المتواجدين في منطقة الشخصيات الرياضية ، وبالتالي تركيز الإعلامي قد يتشتت بمتابعة كافة الأحداث ، وكذلك تدخل البعض بما يكتب على أجهزة الحاسوب من خلال مواقع جلوسهم التي تؤهلهم رؤية ما يكتب الإعلامي وينقل من أحداث ، وقد لا تعجب البعض منهم ..!!  .

هذا الموضوع بحاجة الى المتابعة مع ضرورة تفعيل فكرة المراكز الإعلامية المجهزة ، وبكافة الإمكانات بما فيها خدمة الإنترنت وغيرها ، أو توفير مقاعد جلوس خاصة للإعلاميين بعيدة عن الجماهير أو حتى الشخصيات الرياضية إذا امكن ....

معسل في ملعب نابلس ...

الجولة الثانية من لقاءات الأسبوع الثالث لدوري "جوال" للمحترفين شهدت إقامة لقاء الهلال المقدسي والثقافي الكرمي على ملعب بلدية نابلس ، والذي انتهى بفوز هلالي صريح بثلاثية بيضاء ضمنت له التربع على عرش الدوري .

ما لفت انتباهي بل تفاجئت بوجود أكثر من 20 نرجيله على مدرجات الجماهير في مظهر لا يسر عدواً ولا صديق ، ودخان يتتطاير من المعسل البحريني الذي سبب بمضايقة بعض الاشخاص الجالسين أمامي ، ومن خلال سؤالي عن هذه العادة السيئة داخل الملاعب الرياضية علمت أن العديد من الأشخاص يسمح لهم بإدخال النراجيل الى المدرجات اضافة الى إمكانية الحصول عليها من الكافتيرا الموجوده داخل ملعب البلدية .

أتساءل هنا لماذا نرى ذلك في ملعب ما ، ولا نراه في ملعب آخر ..!! ، وبما أن ذلك يعتبر عادة سيئة دخل الملاعب الكروية فإن المسوؤلية هنا تقع على عاتق ادارات الملاعب والبلديات والمجالس المحلية ، ونتمنى من اتحاد الكرة اتخاذ قرارات حازمة من أجل محاربة تلك الظواهر غير الحضارية والبعيدة عن الملاعب العربية والعالمية .

تشجيع حضاري ...

العديد من العقوبات والتي اتخذت مؤخراً من اتحاد الكرة رغم تجميدها بقرار من رئيس الاتحاد كانت تتعلق بنقل الملاعب البيتية نتيجة الهتافات غير الرياضية لبعض الجماهير التي تعمدت الهتاف بمصطلحات تقشعر لها الأبدان وتتعارض مع قيمنا وعاداتنا الرياضية .

جلست على مدرجات ملعب نابلس فتحدث معي أحد كبار مشجعي مركز بلاطة عن بعض القضايا الخاصة بدوري المحترفين ، وسرعان ما سجلت عتابي على جماهير "الجدعان" من خلال متابعتي لمبارياتهم ، فسألته لماذا تطالبون دائما فريقكم بالانتصار ؟ .. رغم أن كرة القدم فوز وخساره .. أجابني لقد اعتادت جماهير بلاطة على مطالبة فريقنا بالفوز ولا نستوعب أي نتيجة أخرى .

أجبت من حقكم أن تطالبوا بذلك .. لكن ظروف فريقكم أحيانا لا تخدم بالحصول على نتائج ايجابية .. واذا حدثت الخسارة فإن الجمهور ينهال بالشتائم على الجهاز الفني واللاعبين .. ألا ترى أن ذلك يشكل عبئاً على فريقكم ؟ .

 أجاب : نعم اعترف بذلك وأتمنى أن تتلاشى تلك الهتافات .. وهذا بحاجة الى وقت كاف وتعزيز الثقافة الرياضية.

لا أريد أن أتابع بما دار بيني وبين ذلك المتابع لكن نقول : يجب على الجماهير ان تتخلص من الهتافات غير الرياضية لأن ذلك سيعرضها للعقوبات ، وستحرم من مؤازرة فريقها على ملاعبها البيتية ، ونتمنى تطوير فكرة الروابط الجماهيرية التي تكون مسؤولة عن قيادة الجماهير من على المدرجات .. وللحديث بقية .

شاهد أيضاً

آرسنال مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي

آرسنال يُحقق فوزه الأول على السيتي منذ 2015

لندن -2023/10/8- حقق فريق أرسنال انتصاراً معنوياً كبيراً وهاماً أيضاً على مانشستر سيتي بهدفٍ نظيف …