الرئيسية / الكتاب والمقالات / الاحتراف الفني والإداري للفرق واللاعبين

الاحتراف الفني والإداري للفرق واللاعبين

كتب/فتحي أبو العلا- 4/8/2022- طالما لم يعد بإمكاننا كبح نظام الاحتراف المالي للاعبين والمدربين واصرار إدارات الاندية والمدراء الفنيين على استمرارية التنافس وابرام عقود اللاعبين والمدربين بأسعار مبالغ فيها محليا ودون مراعاة للازمة المالية التي تعصف بكل مناحي الحياة الفلسطينية شمالها وجنوبها وخاصة الحركة الرياضية ومؤسساتها التي لا تقع حقيقة ضمن أولويات الحكومات الفلسطينية سوى في الإعلام والمناسبات الخاصة والتباهي بالشباب وانجازاتهم .

مجالس إدارات الاندية تجد نفسها ورغما عنها تحت الضغط الجماهيري والكوادر والمدراء الفنيين يدخلون في سوق صفقات انتقالات اللاعبين  ويبرمون العقود مع اللاعبين بمبالغ  عالية  وهم يحملون شيكات بدون رصيد تحت نظام (ع الخير) وللعلم مصطلح ع الخير هو نظام تعاقدي عرفناه في عهد حفر الإنفاق حيث يتم الاتفاق بين صاحب النفق والعمال بانواعهم والمهنيين والشركاء الممولين والمحلات بأسعار مبالغ فيها مقابل دفعات شهرية معيشية بسيطة على ان يتم السداد ع الخير بمعنى عندما يبدأ النفق بالعمل الفعلي ويحقق أهدافه .. وكذلك أصبحت عقود الاندية مع لاعبيها ع الخير عندما تأتي منحة السيد الرئيس والرعاية.

الا ان أصحاب الإنفاق كانوا أكثر وعيا من إدارات الاندية في تعاقدهم بنظام ع الخير  ففي حال عدم وصول الخير بمعنى ان ينهار النفق ولا يعمل او يتم قصفه من الاحتلال او يكتشفه الجانب الاخر ويتم إغلاقه او لأي سبب اخر يعيق تشغيله وتحقيق اهدافه  وفي هذه الحالات يقوم صاحب النفق بتعويض المتضررين ودفع جزء من المبلغ المستحق حسب طاقته وليس المبلغ كاملا .. واعتقد ان ادارات الاندية يمكنها الاستفادة من هذه الفكرة في وضع شرطين للتعاقدات مع اللاعبين والمدربين  اولهما في حال عدم وصول الخير يتم تعويض المتضررين بنسبة 50% من العقد وثانيهما في حال عدم تحقيق الهدف من التعاقدات والوصول إلى ترتيب معين .. ففي حال وصول الفريق إلى مربع المنافسة وتشمل المراكز من الاول  حتى المركز الرابع يتم دفع قيمة العقد كاملا اضافة الي التكريم  وفي حال الخروج من المنافسة وتشمل المراكز من الخامس إلى السابع يتم خصم 30% من قيمة العقد.. وفي حال الحصول على المراكز من الثامن حتى العاشر يتم خصم 40% من قيمة العقد وفي حال الهبوط يتم خصم 60% من قيمة العقد.

اعتقد ان نظام ع الخير قد يكون أكثر عدلا بالنسبة للأندية من الناحية المالية وأكثر عدلا في تحفيز اللاعبين والمدربين لبذل أقصى جهد لتحقيق الهدف والتنافس على احتلال مراكز متقدمة تؤهلهم للاستفادة بأكبر نسبة  من عقودهم المالية  علما بأن النسب والأرقام المطروحة هي لتوضيح الفكرة ومحاولة للتفكير خارج الصندوق.

والله ولي التوفيق

شاهد أيضاً

آرسنال مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي

آرسنال يُحقق فوزه الأول على السيتي منذ 2015

لندن -2023/10/8- حقق فريق أرسنال انتصاراً معنوياً كبيراً وهاماً أيضاً على مانشستر سيتي بهدفٍ نظيف …