الرئيسية / الكتاب والمقالات / القرار الأكثر إثارة للجدل

القرار الأكثر إثارة للجدل

  • بالعربي الفصيح
  • القرار الأكثر إثارة للجدل

كتب/خالد أبو زاهر: 16/1/2022 – قبل أربع سنوات كان القرار الأكثر إثارة للجدل الذي اتخذه الفريق جبريل الرجوب، رئيس الكل الرياضي الفلسطيني (مجلس أعلى للشباب والرياضة، لجنة أولمبية، اتحاد كرة القدم، كشافة ومرشدات)، بإزاحة الكابتن عبد الناصر بركات عن منصبه كمدير فني للمنتخب الوطني الأول “الفدائي”، وتعيين البوليفي خوليو سيزار.

القرار كان ثلاثي الأبعاد، فإلى جانب إزاحة بركات المدرب الناجح عن المنتخب الوطني، جاء التعاقد المفاجئ مع البوليفي خوليو سيزار، حيث تم الإعلان عنه في المملكة العربية السعودية من قِبل تركي آل الشيخ الرئيس السابق لهيئة الشباب والرياضة السعودية.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل تعداه إلى تعيين عبد الناصر بركات كمدير فني للاتحاد بدلاً من الكابتن أحمد الحسن المدير الفني الناجح في ذلك الوقت، والذي كان يؤسس لحالة فنية جيدة للكرة الفلسطينية، كانت الكارثة الثلاثية الأبعاد، والتي لا زالت كرة القدم الفلسطيني تُعاني جراء ذلك القرار.

وبعد أربع سنوات تزداد قناعتنا بأنه قرار غريب عجيب لا مُبرر له، والذي نعرف أسبابه ولكن دون أدلة مادية لعرضها على الشارع الرياضي، لا سيما فيما يتعلق بتوقيت تعيين خوليو سيزار مديراً فنياً جديداً والذي لم يستمر في منصبه سوى ثلاثة أشهر فقط قبل الإعلان عن إقالته دون نشر الخبر على صفحة الاتحاد.

اليوم وبعد أن كانت تريب فلسطين (72) على سلم تصنيف الفيفا بفعل النتائج الإيجابية التي حققها المنتخب بقيادة عبد الناصر بركات الذي تولى المهمة رسمياً في فبراير من العام 2015، حيث استقر في منصبه ثلاث سنوات متتالية، قاد خلالها المنتخب في العديد من المشاركات الخارجية، والتي نجح خلالها في صناعة الاستقرار الفني في صفوف المنتخب، والذي أسفر عن تحقيق المنتخب سلسلة طويلة من اللاهزيمة في (11) مباراة متتالية، وهو الرقم الذي لم يسبقه لتحقيقه أي مدير فني قاد المنتخب الوطني منذ العام 1994 وحتى يومنا هذا.

على الصعيد الشخصي والمهني لدي قناعة أن ما حدث وسيحدث سواء أكان أمر جيد أو سيء، فإنه قدر الله وإرادته، وليس لدي مكان لكلمة (لو)، ولكن عندما نتحدث عن استخلاص العبر والإصلاح، نسترجع ونستذكر كل الأحداث حتى يكون تشخيص الأمر دقيقاً.

وبكل تأكيد فإن كل من حدث منذ العام 2017 وحتى بومنا هذا، انعكس سلباً على مسيرة كرة القدم الفلسطيني عامة ومسيرة المنتخب الوطني خاصة، حيث شهدت السنوات الثلاث الماضية تراجعاً كبيراً في المستوى الفني للمنتخب، وبالتالي تراجع تصنيفه على سلم الفيفا بسبب عدم استمرار النتائج الإيجابية للمنتخب في كل مشاركاته.

فقد كان قرار إبعاد عبد الناصر بركات عن قيادة المنتخب الوطني قراراً مليئاً بالأخطاء، وتم معالجة الخطأ بخطأ آخر، وهو تسليمه مهام الناجح أحمد الحسن في الإدارة الفنية للاتحاد، والأدهى والأمر أن كل الأصوات المنادية بإعادة الكابتن عبد الناصر بركات لقيادة المنتخب لم تلق أي آذان صاغية من رئيس الاتحاد، وهو يعلم أن عودة بركات سيكون لها دور في وضع حد للتدهور في النتائج والتراجع.

إن سياسة التفرد في القرارات التي ينتهجها الفريق جبريل الرجوب تسببت وستتسبب في حال استمرارها بمزيد من التراجع والتخبط، لا سيما وأن هذه السياسة نابعة من شخصية لا تسمع أحداً غير صوتها، ولا ترى أحداً غير نفسها.

اليوم نحن ننتظر توصيات لجنة تقييم الحالة الفنية لاتحاد كرة القدم والتي تم تشكيلها لمعرفة أسباب الإخفاقات المتتالية لجميع المنتخبات الوطني، فإن هذه التوصيات سيكون لها ما بعدها، إما أن تكون هناك وقفة ومراجعة وإشراك الجميع في عملية البناء والتطوير، أو الاستمرار في نفس النهج، حيث يُرجح الكثيرون أن التغيير سيكون شكلياً وليس جوهرياً، بهدف امتصاص غضب الشارع الرياضي من جهة، وإسكات الأصوات الإعلامية المُنادية بالتغيير والإصلاح من أجل منتخبات وطنية مُنافسة عربياً وقارياً ودولياً..

في الختام، أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً، والعودة إلى الوراء قليلاً من أجل الانطلاق من جديد، والأهم من هذا وذاك هو تغير الفكر والثقافة والعقلية التي يُدار بها اتحاد كرة القدم.

شاهد أيضاً

آرسنال مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي

آرسنال يُحقق فوزه الأول على السيتي منذ 2015

لندن -2023/10/8- حقق فريق أرسنال انتصاراً معنوياً كبيراً وهاماً أيضاً على مانشستر سيتي بهدفٍ نظيف …