الرئيسية / الأندية / بدايات الأهلي الخليلي

بدايات الأهلي الخليلي

الخليل/فايز نصّار- 1/11/2021- ولدت فكرة تأسيس أهلي الخليل في جلسات بيروت، من خلال تطلعات طلاب الخليل ، الذين كانوا يدرسون في الجامعات اللبنانية، والذين حملوا الفكرة الطموحة إلى الوطن سنة 1974، حيث ساهم عدد من مثقفي الخليل الرواد في تأسيس النادي الجديد.

وشارك في تأسيس النادي الأهلي كلً من عبد الرحمن، وسليم شبانة، وسعيد الجعبري، وكمال الناجي، وحسين كاتبة، وماجد سلهب، ووائل حجازي، وهشام كاتبة، وجويد الجعبري، وعبد الناصر الشريف، وجهاد أبو قطام، ورشاد الجعبري، وحيدر الجعبري، وعبد المجيد أبو عمر، وحلمي النتشة.

وبعد تحضير الأوراق اللازمة لظهور الفريق الجديد، وخلال حفل تأسيس النادي في مدرسة الحسين عرض المرحوم الشيخ محمد علي الجعبري فكرة توحيد النادي الجديد مع نادي شباب الخليل ، وقبل الجميع الفكرة، وبدأ العمل على توحيد الناديين، حتى وصل الأمر أن لعب بعض نجوم مؤسسي الفريق الجديد مباريات مع شباب الخليل، كما حصل مع جهاد قطام.

ولكنّ فكرة توسيع دائرة المنافسة في المحافظة الكبرى بقيت تراود مؤسسي الأهلي، الذي ظهر فعلياً بأول مباراة جمعت الفريق الواعد مع أمل بيت لحم على ملعب الحسين يوم 18 تموز 1975، ويومها فاز الأمل بنتيجة أربعة أهداف لثلاثة، حيث سجل كمال الناجي أول هدفين للأهلي، وسجل الهدف الثالث ماهر النتشة ، فيما سجل أهداف الأمل باسم الغبار هاتريك، وريكاردو الهدف الرابع .

ومع استلام الحاج أحمد الناجي دفة تدريب النادي الجديد بدأ الفريق الأحمر يثبت ذاته، ولعب مباريات قوية مع مختلف الأندية، فوصل نصف نهائي سداسيات ربيع سلوان سنة 1977، وانسحب لصالح شقيقه الشباب، وحلّ رابعاً في أول دوري نظم برعاية صحيفة الفجر، وفاز به النادي العربي، وخسر بصعوبة مع رياضي غزة 3-1، وتعادل مع مركز طولكرم على المطران 1/1.

وتشكلت أول هيئة إدارية لأهلي الخليل من سعيد الجعبري، وسليم شبانة، وكمال الناجي، وحيدر الجعبري، وعبد المجيد وعمر أبو عمر، وجهاد قطام، ورشاد الجعبري، وتعاقب على رئاسة الأهلي في البدايات  سعيد الجعبري، وحيد القيسي، وصبحي الشريف، وكمال خريشة النتشة، ووحيد قفيشة.

وضمت صفوف الأهلي الأولى النجوم نعمان القصراوي، ونهاد القيسي، وجهاد قطام، وسليم شبانة، ورشاد الجعبري، وفؤاد العزة، وعبد العزيز شبانة، وعلي ربيع، ومحمد جودة، ونائل الدغيري، وواكد العقبي، وناجح السلايمة، ومحمد فارس الدويك، ونصر عمرو، وماهر النتشة، وكمال الناجي، وجويد الجعبري، وصبحي مناصرة، وعبد الرؤوف ابو اسنينة، ومحمد جمال النتشة، ولعب له مدة قصيرة عبد العظيم أبو رجب، ومحمد خليل كوجك، وشاكر الرشق، وطالب ناصر الدين.

ولم تبتسم مباريات الدوري التصنيفي  التي جرت سنة 1982 للأهلي  فصنف مع فرق الدرجة الأولى  ليتمكن سنة 1984 من الصعود للدرجة الممتازة  وبقي في هذه الدرجة حتى الدوري التصنيفي سنة 2009 .

  

شاهد أيضاً

الأهلي x شباب رفح.. التعويض ومواصلة الانتصارات

غزة/ إبراهيم أبو شعر (صحيفة فلسطين) 7/10/2023- سيكون الأهلي وشباب رفح أمام مهمة صعبة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *